2018-12-19الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس15
رام الله15
نابلس15
جنين17
الخليل14
غزة18
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-11-19 15:57:47

إصابات بقمع فعاليات المسيرة البحرية الـ(16)

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

اصيب عدد من المواطينين الفلسطينيين بالرصاص الحي وحالات إختناق، مساء الاثنين، جراء قمع قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي المشاركين في فعاليات المسيرة البحرية السادسة عشر على الحدود المائية شمال غرب قطاع غزة.

وافادت وزارة الصحة الفلسطينية باصابة 25 مواطن بجراح مختلفة برصاص قوات الاحتلال، جراء قمع قوات الاحتلال المشاركين في فعاليات المسيرة البحرية والأنشطة المساندة لها قرب موقع "زيكيم" العسكري شمال غرب بلدة بيت لاهيا شمال القطاع، والتي انطلقت  تحت عنوان  "بحراكنا نواجه عار التطبيع".

وقالت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، ان طواقم الاسعاف التابعة لها تعاملت مع 44 اصابة ما بين جرحى بالرصاص الحي و المعدني المغلف بـ"المطاط" وحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، فيما افاد مراسل "وكالة قدس نت للأنباء" عن اصابة المصور الصحفي راشد رشيد الذي يعمل لدى وكالة AP بعيار ناري في القدم خلال تغطية المسيرة البحرية .

وقالت مصادر محلية وامنية ان قوات بحرية الاحتلال اعترضت القوارب التي انطلقت من ميناء مدينة غزة باتجاه الحدود المائية  شمال غرب القطاع للمشاركة في المسيرة البحرية الـ 16، فيما اطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز على المشاركين في الانشطة المساندة للمسيرة  البحرية على شاطئ بلدة بيت لاهيا، ما ادى إلى إصابة هذا العدد من المتظاهرين.

وشارك قرابة  30 قاربا يرفعون الاعلام الفلسطينية بفعاليات المسيرة البحرية، بالاضافة مئات المتظاهرين المساندين قرب الحدود المائية شمال غرب بيت لاهيا.

وكانت هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار عن قطاع غزة اعلنت امس الاحد انطلاق المسيرة البحرية السادسة عشر  عصر اليوم الاثنين من ميناء غزة.

وقال الناطق باسم هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار ادهم ابو سلمية، ان فعاليات المسيرة البحرية الـ16 شارك فيها "اهلنا في محافظتي غزة وشمال غزة"، مضيفا "ان القبطانين خالد ومحمد الهسي اللذين افرجت عنهما قوات الاحتلال، سيكونان في مقدمة المسيرة البحرية".

وشدد ابو سلمية على سلمية المسيرات، قائلا " مسيراتنا سلمية، وحتى من يصل للسياج من ابناء شعبنا هم مدنيين وسلميين ولا يحملون اي نوع من السلاح، وان من يحدد وقوع ضحايا الاحتلال".

ونوه إلى التعليمات التي أطلقتها الهيئة العليا للمسيرات للحفاظ على سلمية وشعبية المسيرات، "ولابعاد ابناء شعبنا عن توجيه الاحتلال الإسرائيلي ضربة غادرة له."

واكدت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار على "استمرار المسيرات السلمية حتى تحقيق اهداف شعبنا في تثبيت حق العودة واقامة الدولة الفلسطينية وكسر الحصار الظالم عن شعبنا في الضفة الغربية وقطاع غزة".

وقالت ان"ما جرى من انفراجات بسيطة في اطار صمود شعبنا وتضحياته ما هي الا بدايات بحاجة لاستكمال، دون اي أثمان سياسية وليس باطار وقف المسيرات بل استمراراها".

واطلقت هيئة الحراك الوطني قبل نحو ثلاثة اشهر عدة رحلات بحرية نحو العالم الخارجي والحدود الشمالية الغربية للقطاع، في محاولة لكسر الحصار البحري عن قطاع غزة، الا ان جيش الاحتلال يقمع المشاركين فيها، ويعمل على افشالها واعتقال من على متنها.

ومنذ 30 مارس الماضي ينظم المواطنون مسيرات سلمية في مخيمات العودة شرق محافظات قطاع غزة الخمس، للمطالبة بتنفيذ حق العودة وكسر الحصار  عن القطاع.

ويقمع جيش الاحتلال الاسرائيلي تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار على المتظاهرين، وقنابل الغاز، وهو ما اسفر عن استشهاد اكثر من 220 موطن وجرح 22 الف اخرين.

 



مواضيع ذات صلة