المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس10
جنين11
الخليل10
غزة15
رفح16
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-11-19 20:32:18

القدس: توقيع اتفاقية تعاون لإنشاء مركز تعليمي وبحثي في المجالات الزراعية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

وقّع رئيس جامعة القدس عماد أبو كشك، ورئيس جامعة القدس المفتوحة يونس عمرو، ورئيس الهيئة الادارية لجمعية المشروع الانشائي العربي علي الحسيني، اليوم الاثنين، اتفاقية تعاون لإنشاء المركز التعليمي والبحثي في المجالات الزراعية.

وتهدف هذه الاتفاقية لإعادة تأهيل الموقع التعليمي في جمعية المشروع الإنشائي العربي ليصبح بيئة جامعية ملائمة للاستخدامات التعليمية والبحثية والتدريبية في المجالات الزراعية، بما يتطابق مع المواصفات والمقاييس، ومعايير الاعتماد والجودة في التعليم العالي، ويشمل ذلك تأهيل القاعات الدراسية، والمختبرات، ومستلزمات التدريس والبحث العلمي، إضافة للمكاتب، والمنامات، والمرافق الصحية، والساحات الرياضية، والتجهيزات الأخرى المطلوبة.

وأكّد أبو كشك أهمية هذا التعاون المشترك بالنهوض بالقطاع الزراعي في فلسطين وفق أسس علمية وبحثية وتكنولوجية، وتطوير كادر متخصص في هذه المجالات، من خلال إنشاء وتطوير برامج الدبلوم المهني والحرفي، وبرامج البكالوريوس والدراسات العليا.

وأشاد بهذا المشروع الاستراتيجي الذي سيكون له الأثر الكبير في تعزيز قطاعات الاقتصاد الفلسطيني، من خلال الاستثمار الأمثل للطاقات والموارد والكوادر، مشيراً إلى أن جامعة القدس ستسهم في تطوير هذا المشروع بما تملك من خبرات بحثية وكوادر متخصصة في المجالات الهندسية والزراعية.

وقال أبو كشك: إن على الجامعات الفلسطينية أن ترسم السياسات وتضع الخطط الهادفة للنهوض بقطاع الزراعة في فلسطين، من خلال المشاريع البحثية والإنتاجية التي من شأنها توفير فرص العمل للشباب الفلسطيني.

وأوضح أن جامعة القدس تقود نقلة نوعية على مستوى البحث العلمي خاصةً، وتعمل على توفير البيئة البحثية التي تتسم بالإبداع والابتكار، وتقوم على تحويل الأبحاث العلمية لمشاريع ريادية تطبيقية، من خلال حاضنة الأعمال التي أسستها في القدس، ومركز القدس للريادة وتكنولوجيا المعلومات، إضافة لأندية البحث العلمي الطلابية التي تهدف لإشراك الطلبة كعنصر أساسي في العملية الأكاديمية والبحثية.

بدوره، أشاد عمرو بالدور الوطني والأكاديمي لجامعة القدس، وبالتعاون المشترك بين الجامعتين، مشيرا إلى أهمية هذا المشروع في دعم القطاع الزراعي الفلسطيني وإنشاء مشاريع إنتاجية تطبيقية، ما يشجع الطلبة على الالتحاق بكليات الزراعة في الجامعات.

ولفت إلى أن جامعة القدس المفتوحة تؤمن بأهمية الزراعة في دعم الاقتصاد الوطني، ولهذا فإنها باشرت بإنشاء مركز للبحوث الزراعية من شأنه أن يسهم في تطوير الدراسات اللازمة للارتقاء بالواقع الزراعي.

من جهته، عبّر الحسيني عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية مع جامعتي القدس والمفتوحة الرائدتين في البحث العلمي والتعليم العالي في فلسطين، معبرا عن افتخار جمعية المشروع الانشائي العربي باحتضان المشروع كونه سينفذ ويتخذ من أرضها مقراً له، إضافة لفتحه المجال أمام المنتسبين للمركز للتطبيق العملي في مرافق الجمعية.

يشار إلى أنه سيتم تشكيل مجلس علمي داعم للمركز التعليمي والبحثي يشمل في عضويته باحثين وخبراء عالميين، كما سيقوم المركز باستقطاب الكوادر، والباحثين والطلبة من فلسطين وخارجها



مواضيع ذات صلة