2018-12-19الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس9
رام الله10
نابلس10
جنين12
الخليل9
غزة13
رفح16
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-11-30 18:02:38

ائتلاف الناشطين والاغاثة الطبية ينظمان وقفة تضامنية مع ذوي الإعاقة في اليوم العالمي

جباليا - وكالة قدس نت للأنباء

هتف مشاركون في وقفة تضامنية مع الأشخاص ذوي الإعاقة،  بضرورة تفعيل وموائمة  قانون حقوق المعوقين رقم 4  لعام 1999 مع الاتفاقية الدولية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة، والعمل على توفير الأدوات الطبية والأدوات المساعدة، الحركية والسمعية الخاصة  بهم.

كما طالبوا بتحسين المخصصات المالية في ميزانية وزارة التنمية الاجتماعية لمساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة، وبإصدار بطاقة الأشخاص ذوي الإعاقة، داعين وزارة الصحة إلى إعفاء كافة الأشخاص ذوي الإعاقة من رسوم التأمين الصحي.

وشارك في الوقفة التضامنية التي نظمها ائتلاف الناشطين لتبني قضايا الإعاقة في ساحة "الفاخورة" غرب مخيم جباليا ، احياءا لمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة المئات من ممثلي المؤسسات الأهلية العاملة مع  الاشخاص ذوي الاعاقة ، القوى الوطنية والإسلامية، الوزارات، رياض الأطفال، المدارس، البلديات، الجامعات، أولياء أمور ذوي الإعاقة ومواطنون.

ورفع المشاركون لافتات مُطالبة بتلبية حقوق ذوي الإعاقة وأخرى منددة بواقعهم المتردي، فيما عبرت لافتات أخرى رفعها أطفال من ذوي الإعاقة وغيرهم بضرورة النظر إلى مستقبلهم والاهتمام بواقعهم.

وألقى مصطفى عابد سكرتير ائتلاف الناشطين ومدير برنامج التأهيل المجتمعي التابع للإغاثة الطبية ، كلمة افتتاحية أكد فيها على حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن غياب تطبيق قانون حقوق المعوقين  رقم 4 لعام 1999 وعدم تفعيله منذ إقراره، أدى إلى تغييب حقوق الاشخاص  ذوي الإعاقة.

وقال عابد ، يبلغ عدد الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة نحو 128 ألف شخص أي بنسبة 6.8 % ، من عدد السكان وأن عدد الأشخاص الذين بُترت أطرافهم العلوية والسفلية وبعض الأجزاء  برصاص الاحتلال خلال الشهور الستة الماضية وصل إلي نحو 95 حالة،  منتقداً النظرة السلبية التي يبديها المسئولون وصناع القرار نحو حق هؤلاء في تلبية كافة احتياجاتهم .

من جانبه ألقى عز الدين الدحنون رئيس بلدية بيت لاهيا، كلمة أكد فيها علي دعم البلدية للأشخاص ذوي الإعاقة وائتلاف الناشطين، مطالبا المؤسسات الدولية والأهلية بزيادة خدماتها للأشخاص ذوي الإعاقة .

من جانبه قدم إسماعيل لبد عضو ائتلاف الناشطين لتبني قضايا الإعاقة كلمة خلال الوقفة، استعرض فيها واقع الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع، لافتاً إلى أن تطبيق قانون حقوق المعوقين  رقم (4) والاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يضمن تحقيق كافة احتياجات هذه الفئة المهمشة.

وأضاف، أن ائتلاف الناشطين لتبني قضايا الإعاقة،  يستنكر استهداف الاحتلال للأشخاص ذوي الإعاقة وكافة الانتهاكات الإسرائيلية التي يتعرضون لها، مطالباً هيئة الأمم المتحدة ومؤسسات حقوق الإنسان وكافة المنظمات الحقوقية الدولية إلى العمل على إجبار الاحتلال الإسرائيلي على وقف جرائمه وانتهاكاته بحق الأشخاص ذوي الإعاقة.

من جهته ألقى يوسف أبو حرب أحد الأشخاص من ذوي الإعاقة  البيان الصادر عن ائتلاف الناشطين لتبني قضايا الإعاقة، خلال الوقفة، دعا فيه  المؤسسات الأهلية والمحلية والشخصيات الاعتبارية والمنظمات الشعبية وكافة أطياف وفئات المجتمع المحلي من أجل الوقوف إلى جانب قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة ومناصرة حقوقهم.

 



مواضيع ذات صلة