2018-12-18الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس9
رام الله10
نابلس10
جنين12
الخليل9
غزة13
رفح16
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-12-01 21:55:47

عشراوي تدعو اتحاد الإذاعات الأوروبية الى عدم بث مسابقة "يورو فيجن"

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

دعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي اتحاد الإذاعات الأوروبية إلى عدم بث مسابقة يوروفيجن 2019 المقرر إقامتها في إسرائيل داخل المستوطنات الإسرائيلية "غير الشرعية".

وقالت عشراوي في بيان، إن "منح إسرائيل شرف استضافة يوروفيجن بمثابة مكافأة لها ومساعدة مجانية لإخفاء احتلالها العسكري المستمر منذ عقود وانتهاكاتها المتواصلة لحقوق الإنسان الفلسطيني".

وأضافت عشراوي، أنه "يتوجب على اتحاد الإذاعات الأوروبية التأكد من أن مستوطنات إسرائيل غير الشرعية في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة مستبعدة تمامًا من أي بث لأنشطة يوروفيجن".

وأشارت، إلى أن مجلس الأمن الدولي أكد مراراً وتكراراً على أن مشروع الاستيطان الإسرائيلي يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وليس له "صلاحية قانونية"، كما أنه رفض عمليات ضم إسرائيل للقدس المحتلة واعتبرها غير قانونية ولاغية وباطلة وهو ملتزم بذلك منذ أمد طويل.

وطالبت عشراوي، سلطة الاتحاد الأوروبي بجميع أعضائها والمنتسبين خاصة الإذاعة العامة الإسرائيلية الالتزام بعدم بث أي من أحداث المسابقة في المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية بما في ذلك المقامة على أراضي القدس الشرقية المحتلة.

واعتبرت، أن عدم البث هو الحد الأدنى الذي يجب أن يفعله الاتحاد ليكون ممتثلاً لالتزامات الأطراف الفاعلة من غير الدول بما في ذلك الشركات والمنظمات بموجب القانون الدولي والسياسة الأوروبية.

وأكدت عشراوي، أهمية التزام اتحاد الإذاعات الأوروبية بعدم توفير منصة لإضفاء الشرعية على نظام الاستعمار الاستيطاني غير الشرعي في فلسطين، مشددة على ضرورة أن يفهم الاتحاد أنه مسئول قانونياً عن الأعمال الاستغلالية المباشرة وغير المباشرة من قبل نظام احتلالي إحلالي عنصري متطرف".

ودعت المسئولة الفلسطينية، الاتحاد إلى احترام حقوق الشعب الفلسطيني على النحو المعترف به في النظام القانوني والسياسي متعدد الأطراف والامتثال لالتزاماته الأخلاقية والقانونية وعدم دعم أي انتهاكات للقانون الدولي بشكل مباشر أو غير مباشر".

ومن المقرر أن تستضيف مدينة تل أبيب نسخة عام 2019 من المسابقة والتي حصلت إسرائيل على حق تنظيمها بعد فوز المغنية الإسرائيلية نيتا بارزيلاي في نسخة العام الماضي التي استضافتها مدينة لشبونة البرتغالية في مايو.

وتعتبر مسابقة الأغنية الأوروبية (يوروفيجن) أكبر برنامج مسابقات موسيقي في العالم من حيث الحجم وعدد المشاركين والدول المشاركة وقنوات البث، وحجم الإمكانات والتغطية الإعلامية، ويشارك في هذا الحدث متسابقون غنائيون فازوا في دولهم من حوالي 42 بلدا



مواضيع ذات صلة