المدينة اليومالحالة
القدس13
رام الله14
نابلس13
جنين16
الخليل13
غزة17
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-12-02 00:54:26

الفيلم الفلسطيني "واجب" يفتتح مهرجان الجزائر الدولي للسينما

الأناضول - وكالة قدس نت للأنباء

أعطى فيلم "واجب" للمخرجة الفلسطينية آن ماري جاسر، مساء السبت، إشارة افتتاح مهرجان الجزائر الدولي للسينما في طبعته التاسعة، التي تحتضنه الجزائر العاصمة.

وجرى حفل الافتتاح بحضور وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، وأعضاء من السلك الدبلوماسي المعتمد بالبلاد، إلى جانب شخصيات سينمائية جزائرية وعربية وأجنبية.

ويسلط فيلم "واجب" (أنتج في2017) الضوء على الواقع الفلسطيني ويوميات المواطنين وتقاليدهم وعاداتهم في ظل الاحتلال الإسرائيلي.

وتدور أحداث الفيلم -الذي قدم في زمن قدره 97 دقيقة- حول عائلة من بلدة الناصرة بفلسطين، تحضّر لإقامة حفل زفاف ابنتها "أمل"؛ حيث يقوم "أبو شادي" وابنه (محمد وصالح بكري) بتوزيع بطاقات دعوة العرس على المدعوين، وسط حدوث مواقف صادمة أحيانا ومتوافقة أحيانا أخرى بينهما.

وخلال رحلة أبوشادي وابنه لتسليم الدعوات يتوقفان أحيانا لشرب القهوة؛ حيث يكشف كل واحد منهما عما يخفيه عن الأخر، فيحدث صدام، كما يحدث توافق وتصالح بينهما وسط تعقيدات العلاقة الأسرية بعد تخلي الزوجة عن زوجها واختيارها رجلا آخر، في حين الابن شادي أخفى عن والده دراسته لتخصص علمي دون علم أبيه.

وترصد المخرجة ماري جاسر واقع الناصرة ونمط عيش سكانها وظروف حياتهم الصعبة في ظل الاحتلال الإسرائيلي من خلال تصوير مشاهد الحواجز الأمنية الكثيرة الموجودة في المدينة وانتشار جنود الاحتلال في كل زاوية منها.

ويؤدي بطولة العمل لمخرجته وكاتبته أن ماري جاسر مجموعة من الممثلين على غرار صالح بكري، و محمد بكري، و رنا علم الدين، و ماريا زريق وغيرهم.

و"واجب" حصل على عدّة جوائز منها جائزتي "أفضل فيلم" و"أفضل ممثل" بمهرجان دبي السينمائي الدولي 2017، وتوج بجائزة "أفضل فيلم" بـ(مار دي بلاتا) بالأرجنتين 2017.

وقال وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي، في الكلمة الافتتاحية للمهرجان، الذي يُعرف أيضا باسم "أيام الفيلم الملتزم"، إنّ "مهرجان الجزائر الدولي للسينما يفرض نفسه كل سنة بدليل الجمهور الذي يأتي ليشاهد سينما جميلة وقوية".

وأضاف ميهوبي: "قيمة المهرجان أنّه إنساني بالدرجة الأولى لكون المشرفين عليه يختارون في كل طبعة مواضيع إنسانية هامة".

وأشار الوزير إلى أنّ "موضوع الطبعة التاسعة حيوي ويشغل العالم ويتعلق بالمهاجرين والهجرة التي أصبحت حديث العالم وتتجاوز الإرهاب".

ووفق المتحدث، "تعتبر السينما الناقل الأمين لهذه المعاناة".

ويكرم المهرجان، الذي تتواصل فعالياته حتى 9 ديسمبر/كانون الأول الجاري، وزير الثقافة التشادي السابق والمخرج وكاتب السيناريو محمد صالح هارون ( ولد سنة 1961).

ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 17 فيلما (8 أفلام روائية طويلة و9 أفلام وثائقية)، تمثل 14 بلدا عربيا وأجنبيا.

ومن أبرز تلك الأفلام "كآبة الكادحين" لجيرارد مورديليت (فرنسا)، ومعركة العقول" لأنور حاج اسماعين (إنتاج أمريكي).

كما سيشهد عرض فيلم "آرابيا" لخواى دومانس وألفونسو أوشوا (البرازيل)، و"محاربون حقيقيون" لرونجا فون (ألمانيا)، و"شبان شاحبون" لأوندري بوتش (لوكسمبرغ)، و"أبناء هزار" لتيري ميشال وباسكال كولسون (بلجيكا).

ومهرجان الجزائر الدولي للسينما فعالية سنوية تنظمها وزارة الثقافة الجزائرية، وأسست أولّ طبعاتها في 2009.

ويمنح المهرجان جائزة كبرى في فئة الأفلام الطويلة والوثائقية، إضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة الجمهور.



مواضيع ذات صلة