2018-12-11الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس12
جنين14
الخليل10
غزة14
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2018-12-02 12:46:52
بعد توقف دفع بدل الإيجار منذ 6 شهور..

أصحاب المنازل المدمرة يهددون بالعودة للمدارس.. والأونروا توضّح

غزة- وكالة قدس نت للأنباء/ علا كلخ

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، بشكل نهائي عن التوقف عن دفع بدل الإيجار لنحو 1612 دمر الاحتلال الإسرائيلي منازلها خلال عدوان عام 2014 الذي شنه على قطاع غزة، وتزامنًا مع هذا الإعلان قرر أصحاب هذه المنازل العودة إلى مدارس الأونروا اعتباراً من هذا الأسبوع.

من جهته قال المستشار الإعلامي لوكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" عدنان أبو حسنة، إن "الأونروا لا تملك تمويلًا لدفع بدل الإيجار، والقضية تتعلق ببرنامج الطوارئ في داخل الأونروا، الذي انهار بسبب القرار الأمريكي بوقف تمويل هذا البرنامج".

وأكد أبو حسنة في تصريح لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، الموضوع ليس قرارًا من الأونروا، ولكن حتى الآن لم يُمول أحد من المانحين برنامج دفع بدل الإيجار.

ولفت  أبو حسنة إلى أن دخول العائلات للمدارس سيكون له عواقب وخيمة على قضية التعليم؛ حيث سيؤدي ذلك إلى تعطيل المسيرة التعليمية لـ280 ألف طالب، معرباً عن أمله ألّا يحدث ذلك.

من جهته، قال المتحدث باسم أصحاب البيوت المهدمة محمد أبو شباب: إن "قرار "أونروا" كان مفاجئًا وغير مبرر على الإطلاق."

وأضاف أبو شباب في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، نظمنا العديد من الفعاليات أمام مقرات الأونروا في غزة، ولم نلقَ أي استجابة منهم حتى هذه اللحظة.

وهدد بأن "العائلات ستضطر للتوجه إلى مدارس الأونروا اعتباراً من هذا الأسبوع، محملًا "أونروا" المسؤولية الكاملة عن هذا القرار وتبعاته.

وأوضح: "العائلات لم تدفع الإيجار منذ ستة شهور متتالية، وهذا القرار سيسبب بطرد 1612 عائلة من بيوتهم"، مردفًا وضعنا خطة للعودة للمدارس في كل محافظات قطاع غزة، وسيتم اللجوء لـ 15 مدرسة موزعة على كافة المحافظات، بواقع  100 عائلة في مدرسة، حال استمرت الأونروا في تجاهل الموضوع.

بدوره، المواطن علاء الكفارنة أحد أصحاب البيوت المدمرة في حرب 2014، يقول: إن "عدم دفع "اونروا" بدل الايجار لهم للشهر الادس على التوالي، يهدد 1612عائلة بالطرد للشارع في أي لحظة  بعد تراكم الايجار عليهم".

 وأضاف الكفارنة خلال حديثة لـ"وكالة قدس نت للأنباء":" أونروا منذ حرب 2014 تعهدت بصرف بدل ايجار لأصحاب البيوت المدمرة حتي يتم إعمار بيوتنا، لكنها للأسف لم تدفع لنا بدل الايجار منذ ستة شهور".

 وتابع: معاناتنا ستتفاقم خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها بالقطاع وعدم توفر فرص عمل، مطالبًا "أونروا" بالتراجع عن قرارها والوقوف مع  أصحاب البيوت المهدمة حتى إعادة بناء بيوتهم



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورقواتالاحتلالتقتحممقروكالةالانباالفلسطينيةالرسميةوفافيرامالله
صورجيشالاحتلاليقتحمحيالارسالفيالبيرة
صورقواتالاحتلالتقتحمحيالمصايففيالبيرة
صوراحياالذكرىالرابعةلاستشهادالوزيرزيادابوعينفيقريةالخانالاحمرالمهددةبالهدم

الأكثر قراءة