المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس11
جنين13
الخليل10
غزة17
رفح17
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2018-12-02 16:32:30

عريقات: نخوض معركة في الأمم المتحدة لمنع إدانة حماس

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات اليوم الأحد ، إن القيادة الفلسطينية "تخوض معركة" في الجمعية العامة للأمم المتحدة لمنع تمرير قرار أمريكي لإدانة حركة "حماس".

وأكد عريقات في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، أن حماس "حركة فلسطينية نختلف ونتفق معها لكن لن نسمح أن توصف أي حركة فلسطينية بالإرهاب".

واعتبر أن "المطلوب الآن صحوة فلسطينية تبدأ من حماس بإنهاء حالة الانقسام الداخلي الفلسطيني الذي أصبح الثغرة التي يخترقونها لتحقيق فصل غزة عن الضفة الغربية بهدف تدمير خيار الدولتين".

ومن المقرر أن تصوت الجمعية العامّة للأمم المتّحدة يوم الخميس المقبل على مشروع قرار أمريكي يدين حماس بسبب إطلاقها صواريخ على إسرائيل في خطوة تدافع عنها سفيرة الولايات المتحدة في الأمم المتحدة نيكي هايلي.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن واشنطن مارست في الأيام الأخيرة ضغوطا على الأوروبيين للحصول على دعمهم لهذا النص الذي سيكون في حال تبنّيه، أول إدانة من الجمعية العامة لحماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ 2007.

ويطالب مشروع القرار بحسب وسائل الإعلام "حماس وكيانات أخرى بما فيها حركة الجهاد الإسلامي في فلسطينين، بوقف كل الاستفزازات والأنشطة العنيفة بما في ذلك استخدام الطائرات الورقية الحارقة".

وسبق أن طالب رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية الأربعاء الماضي، الأمم المتحدة بإفشال مساعي واشنطن لإصدار مشروع قرار يدين الحركة.

وندد هنية في رسالة بعثها إلى رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة ماريا فرناندا سبينوزا ، ب"الجهود المستمرة والبائسة من واشنطن لتقديم كل ما يلزم من دعم مادي ومعنوي للاحتلال الإسرائيلي".

وقال إن حماس تعول كثيرا على أعضاء الجمعية العامة ووقوفهم إلى جانب الشرعية الدولية "الداعمة لحق الشعوب في الدفاع عن نفسها في إفشال هذه المساعي الأمريكية العدوانية".

وشدد هنية على أن حماس "حركة تحرر وطني فلسطيني تسعى بكل السبل للدفاع عن شعبها حتى ينال حقوقه الأساسية وتعمل في سياق الدفاع المشروع ورد العدوان عن الشعب الفلسطيني".

من جهة أخرى هاجم عريقات مبعوث الرئيس الأمريكي لشؤون المفاوضات الدولية جيسون غرينبلات ردا على مقال كتبه قال فيه إن الشعب الفلسطيني يستحق أكثر من قيادته.

وقال عريقات، إن المقال يأتي في إطار التمهيد ل(صفقة القرن)، معتبرا أن ما تقوم به الإدارة الأمريكية والحكومة الإسرائيلية من إجراءات ضد الشعب الفلسطيني "لا يخلق حقا ولن ينشئ أي التزام ولن يتم التعاطي معه بالمطلق".

واتهم عريقات، الإدارة الأمريكية بتوظيف كل إمكاناتها وما تملك في محاولة لضرب القضية الفلسطينية وإسقاط قيادتها "لأنها تمسكت بحقوق الشعب الفلسطيني الذي رفض أن يبيع القدس والدخول في صفقة عقارات".

وكان غرينبلات قال في مقالة نشرتها جريدة القدس الفلسطينية أول أمس الجمعة، إن الفلسطينيين يستحقون من قيادتهم أكثر من مجرد التصريحات السياسية والمواقف التفاوضية.

وتقاطع السلطة الفلسطينية الإدارة الأمريكية منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في السادس من ديسمبر الماضي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها في 14 مايو الماضي.

ومنذ إعلان ترامب، يطالب الفلسطينيون بآلية دولية لرعاية مفاوضات السلام مع إسرائيل المتوقفة أصلا بين الجانبين منذ العام 2014 بعد تسعة أشهر من المحادثات برعاية أمريكية لم تفض إلى أي اتفاق.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالعلىالمدخلالشماليلمدينةالبيرة
صورصلاةالجمعةفيرحابالمسجدالأقصىالمبارك
صورقواتالاحتلالتقتحممنازلالمواطنينبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورمستوطنونيتجمعونبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل

الأكثر قراءة