المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس16
جنين16
الخليل17
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-12-02 23:47:21

صيدم وأبو غزالة يوقعان اتفاقية تعاون لتطوير خدمات الاعتماد وضمان الجودة

عمان - وكالة قدس نت للأنباء

احتضنت العاصمة الأردنية عمّان، وعلى هامش المؤتمر السنوي العاشر لضمان الجودة في المؤسسات التعليمية، اليوم الاحد، إبرام اتفاقية تعاون لتطوير خدمات الاعتماد الأكاديمي والاستشارات حول تطوير معايير الاعتماد والتصنيف بين وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، والمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم.

ووقع الاتفاقية كل من وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم، وعن المنظمة العربية التي يتولى رئاستها الفخرية أحمد ابو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية؛ د. طلال أبوغزالة رئيس مجلس إدارة المنظمة.

وتنص هذه الاتفاقية على التعاون بين الجانبين في مجال جودة التعليم العام والتعليم العالي بشكل عام مع التركيز على العالم العربي بوجه خاص، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال تطوير معايير ومؤشرات الجودة والاعتماد، وتوفير دليل للتقييم الذاتي والتقييم المؤسسي، وتطوير نشاطات ترويجية لتعزيز التعاون في البحث والتعليم، وتشجيع المشاريع المشتركة، علاوة على دعم إجراءات الجودة في المؤسسات التعليمية، وتوفير التدريب اللازم، وتنظيم برامج تدريبية لبناء القدرات في مجال ضمان جودة التعليم والاعتماد.

وفي هذا السياق، عبّر صيدم عن اعتزازه بالاتفاقية لما ترسيه من ركائز لتعزيز جودة التعليم وتطوير إجراءات ومعايير الاعتماد الأكاديمي والتصنيف للمؤسسات التابعة للوزارة، منوهاً إلى أن الاتفاقية تعد باكورة سلسلة فعاليات تعاون مشترك تتضمن عديد النشاطات وورش عمل تعريفية لمعايير ومؤشرات ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي والتصنيف، معرجّاً على ما تبنته الوزارة من خطوات تستهدف زيادة توظيف التكنولوجيا في المدارس، وتعزيز منحى التعلم بدل التعليم.

كما ثمّن المواقف الداعمة التي يتبناها د. أبو غزالة لإسناد جهود الوزارة في مجالات مختلفة، منوهاً إلى مواقفه تجاه دعم نشاطات "التربية" في مجالات الموسيقى والمسرح والرقمنة، وغيرها من النشاطات النوعية.

من جهته، أبدى أبو غزالة استعداد المنظمة لإيفاد خبراء إلى فلسطين بُغية تقديم الخبرات اللازمة للهيئة الوطنية للاعتماد والجودة في فلسطين جنباً إلى جنب مع المساعدة في عمليات التقييم الدورية للبرامج التي تقوم بها الوزارة، وأيضاً مساعدة مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في تأهيل برامج الهندسة والحاسوب وتكنولوجيا المعلومات للحصول على اعتماد دولي.

وتنص الاتفاقية أيضاً على قيام "التربية" بتعريف مؤسسات التعليم العالي والمدارس الحكومية والخاصة بنشاطات مختلفة في مجال الاعتماد وضمان الجودة وتنسيق التواصل بين الطرفين والمؤسسات التي ترغب بالاستفادة منه لتوقيع اتفاقيات ثنائية، كما تتضمن الاتفاقية في بعض بنودها حقوق الملكية الفكرية.

وحضر مراسم التوقيع عن وزارة التربية الفلسطينية مدير عام التقنيات وتكنولوجيا المعلومات م. جهاد دريدي، ونائب رئيس الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة د. معمر اشتيوي، والمدير التنفيذي للمنظمة العربية لضمان الجودة في التعليم ياسر النادي، وغيرهم من ممثلي المؤسسات التعليمية الإقليمية والدولية.



مواضيع ذات صلة