2018-12-11الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس12
جنين14
الخليل10
غزة14
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-12-03 14:01:29
طرف ثالث وطني لإنهاء الانقسام..

الشعبية: مفتاح المصالحة دعوة الرئيس عباس الإطار القيادي للاجتماع

غزة - وكالة قدس نت للأنباء/ مي أبو حسنين

أكد عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أسامة الحاج أحمد، أن مفتاح الحل لإنهاء ملف الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، دعوة الرئيس محمود عباس "الإطار القيادي المؤقت" للاجتماع، وشدد قائلاً: "مطلوب، أن يحضر شخصياً الاجتماع الوطني؛ لتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية والمصالحة".

وقال الحاج أحمد في حديث لمراسلة "وكالة قدس نت للأنباء"، إن "أهمية اجتماع "الإطار القيادي المؤقت" تكمن في تنفيذاتفاق 2011 للمصالحة،  الذي وقعت عليه كل فصائل العمل الوطني والإسلامي في القاهرة".

وشدد قائلاً: " ندعو كذلك، لعقد مجلس وطني فلسطيني توحيدي في الخارج يضم كل الفصائل الوطنية والإسلامية ويساهم في قرارات واجتماع اللجنة التحضرية للمنظمة التي عقدت في بيروت في يناير 2017".

وعن توجه الجبهة للحراك الجماهيري لحسم ملف المصالحة، أكد الحاج أحمد، وهو عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، قائلاً: "مطلوب جهد جماهيري في الضفة الغربية وقطاع غزة وفي كل أماكن تواجد شعبنا؛ من أجل الاستجابة لمطالب الجماهير".

وأضاف: "باستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية، على أساس الشراكة الحقيقية وبرنامج وطني يضمن الحد الأدنى لمطالب شعبنا؛ للتصدي للمشاريع الرامية لتصفية القضية الفلسطينية؛ خاصة ما يسمى "بصفقة القرن".

وكشف عن إجراء مشاورات شبة نهائية مع الأخوة المصريين؛ حتى نقول من هو الطرف المعطل لإنهاء ملف الانقسام.

وأكد على أهمية أن يكون هناك طرف ثالث فلسطيني، وطني ديمقراطي؛ يضغط على طرفي الانقسام، مشدداً: "لابد من أن يكون هناك تيار أوسع لكل الفصائل الوطنية والإسلامية عدا فتح وحماس؛ حتى يتم الضغط على الأخوة في فتح وحماس".

ولفت إلى أن هناك تدخلات خارجية في الملف الفلسطيني مع عدم توفر إرادة حقيقية لدى طرفيه لإنهاء الانقسام واستعادة الوحدة.

ووقعت حركتا "فتح"، و"حماس" اتفاقا للمصالحة في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، لكنه لم يطبق بشكل كامل؛ بسبب نشوب خلافات كبيرة حول عدة قضايا، منها: "تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم حماس أثناء فترة حكمها للقطاع". 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورقواتالاحتلالتقتحممقروكالةالانباالفلسطينيةالرسميةوفافيرامالله
صورجيشالاحتلاليقتحمحيالارسالفيالبيرة
صورقواتالاحتلالتقتحمحيالمصايففيالبيرة
صوراحياالذكرىالرابعةلاستشهادالوزيرزيادابوعينفيقريةالخانالاحمرالمهددةبالهدم

الأكثر قراءة