المدينة اليومالحالة
القدس13
رام الله14
نابلس13
جنين16
الخليل13
غزة17
رفح19
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-12-03 22:37:53

نتنياهو يشكر وزير الخارجية الأمريكي على تصريحاته الحازمة ضد ايران

بروكسل - وكالة قدس نت للأنباء

شكر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، على تصريحاته الحازمة ضد ايران بشأن اختبارها الصواريخ البالستية مؤخرًا، ونقل رسالة حازمة لحزب الله ".

وقال نتنياهو في بيان مقتضب عقب الجلسة "أشكرك على كل ما قمت به وعلى تصريحاتك الحازمة حول آخر انتهاك ارتكبته إيران بإطلاقها صواريخ بالستية".

وتابع "أتطلع إلى أن أبحث معك السبل للعمل معًا من أجل صد العدوان الإيراني بالمنطقة – بسوريا والعراق ولبنان وفي أماكن أخرى ومن أجل مواصلة جهودنا الرامية إلى تحقيق السلام والأمان للجميع".

وفي مطلع اللقاء بين بومبيو ونتنياهو أوقد الاثنان الشمعة الثانية من عيد الأنوار (الحانوكا) اليهودي.

وتوّجه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى العاصمة البلجيكية بروكسل، بمرافقة رئيس الموساد يوسي كوهين، ورئيس هيئة الأمن القومي مئير بن شبات، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء آفي بالوت.

ومع إنطلاقه الى بروكسل أعلن نتنياهو في بيان "أتوجّه الآن الى بروكسل للقاء هام مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو". وتابع "إننا على تواصل دائم مع أصدقائنا الأمريكيين. سأناقش مع مايك بومبيو مجمل التطوّرات في منطقتنا وسنتداول بالأساليب التي نتخذها سويًة لأجل كبح العدوان من قبل إيران وأذرعها في الشمال. كما سنناقش شؤون أخرى".

وكان يُفترض أن يعقد اللقاء بين بومبيو ونتنياهو يوم بعد غد الأربعاء في مدينة ميلانو الايطالية، في إطار جولة يقوم بها وزير الخارجية الأمريكي، ولكن تم تغيير موعد ومكان اللقاء بسبب جنازة الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الأب.

ويرجح أن يكون على طاولة البحث مسألة الغارات الإسرائيلية الأخيرة التي طالت أهداف ايرانية في مطار الكسوة جنوب دمشق، وفي الجنوب السوري بمحافظتي درعا والقنيطرة، والتي أسفرت عن تدمير عدة مبانٍِ يُعتقد أنها مستودعات سلاح ايرانية، حسب تقارير اسرائيلية.

وكانت قد قدّمت سوريا شكوى للأمم المتحدة يوم الجمعة، في أعقاب الهجوم الذي نُسب الى سلاح الجو الإسرائيلي ليل الخميس- الجمعة، جنوب دمشق. وقالت إن "الهجمات الإسرائيلية المتكررة، بما في ذلك الهجوم على منطقة الكسوة الليلة الماضية، تثبت أنها (إسرائيل) تدعم المنظمات الإرهابية، وتحاول إطالة أمد الحرب في سوريا".

ولطالما توعدت إسرائيل ضرب أي محاولة للتموضع الايراني في سوريا، وكانت قد طالبت بإبعاد القوات الايرانية عن حدودها 80 كيلومترًا، باتفاق مع الجانب الروسي.

ليس معلومًا اذا كان اللقاء بين نتنياهو وبومبيو سيتناول الخطة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط التي تعرف إعلاميًا باسم "صفقة القرن"، أم لا. ولكن قد يشير بعض المحللين الى احتمال طرح الملف، في ظل التقارير مؤخرًا حول تسارع الأحداث نحو عرض الخطة مطلع العام المقبل 2019.

 



مواضيع ذات صلة