المدينة اليومالحالة
القدس10
رام الله10
نابلس10
جنين11
الخليل9
غزة16
رفح15
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-12-04 00:00:00

الإغاثة الزراعية تطلق مؤتمر النوع الاجتماعي والتنمية عبر العمل التعاوني

بيت لحم - وكالة قدس نت للأنباء

اطلقت جمعية التنمية الزراعية "الإغاثة الزراعية " يوم الاثنين بمدينة بيت لحم، مؤتمر "النوع الاجتماعي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال العمل التعاوني"

وشارك في المؤتمر الذي نظم تحت رعاية محافظ بيت لحم كامل حميد، ممثلين عن المؤسسات والفعاليات الوطنية في بيت لحم، والعشرات من عضوات وممثلات الجمعيات التعاونية.

وتوجه المحافظ كامل حميد، خلال كلمته في مستهل المؤتمر، بالشكر للإغاثة الزراعية على تنظيم هذا المؤتمر، وشكر طواقمها التي عملت في احلك الظروف من اجل تنمية القطاع الزراعي والمجتمع الفلسطيني .

وقال: إن هذا الحشد من السيدات والنساء يدل على البوصلة الصحيحة التي تستدل بها الإغاثة الزراعية في عملها، وإن الجهد الذي تبذله والهادف لتنمية المرأة الفلسطينية و تعزيز صمودها يأتي في إطار الجهود التي تبذلها كافة المؤسسات على كافة الأصعدة، وذلك من أجل الوصول لنتيجة نهائية واحدة وهي فلسطين حرة من الاحتلال بعاصمتها القدس .

واكد حميد على أن هذا المؤتمر وقصص النجاح التي مثلها يجدد التأكيد على دور المرأة الفلسطينية الصامدة وانها عنوان العطاء الإيجابي في الأسرة الفلسطينية التي شغلت العديد من المهام في مختلف المجالات.

كما اكد على ان المشاريع التي تقوم بها الاغاثة، وهي المشاريع الممتدة في كل الوطن تصل لكل الأرض وتخدم كل النساء، وقال: نريد من كل المؤسسات أن تسير في نفس النهج الذي تنتهجه الاغاثة الزراعية، وان الحكومة الفلسطينية مستعدة للعمل جنبا الى جنب مع الاغاثة الزراعية.

وفي كلمته شدد مدير عام الإغاثة الزراعية هاشم براهمة، على أن الإغاثة الزراعية جز من الاستراتيجية الوطنية لتنمية المناطق الريفية، وأنها خلال 35 عاماً كانت ولا زالت مستعدة لتلبية احتياجات أبناء الريف الفلسطيني وخصوصا النساء، وذلك بسبب ايمانها بضرورة مواجهة ومقاومة سياسات الاحتلال الهادفة لتجهيل وتهميش الريف الفلسطيني ، وأن ذلك لا يمكن له أن يتحقق الا بتعزيز صمود المزارعين وخصوصا النساء .

كما أكد براهمة على استمرار الاغاثة الزراعية في تقديم تدخلاتها للنساء من خلال البرامج والمشاريع التي تنفذها في مختلف المناطق، مشددا على اهمية التعاون والتكامل بين مختلف الجهات، مشيرا الى علاقة الاغاثة مع وزارة الزراعة، والى تكاملية الادوار بينهما بما يخدم القطاع الزراعي في فلسطين.

بدورها قالت ممثلة هيئة العمل التعاوني الهام أيوب، إن هذا المؤتمر الذي تنظمه الإغاثة الزراعية اتاح الفرصة لإبراز أهمية العمل التعاوني الذي يعزز دور المرأة و يعزز تأطير النساء في جمعيات تعاونية نوعية وريادية، بحيث يكون لها الأثر الأكبر في رفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للعضوات المسجلات في الجمعيات التعاونية

واضافت أن هيئة العمل التعاوني تسعى جنبا الى جنب مع جميع الشركاء على تطبيق قانون التعاون الفلسطيني رقم 20 لسنة 2017 والذي اصبح ساري النفاذ مطلع العام 2018، كما تسعى هيئة العمل التعاوني على نشر الفكر التعاوني بين فئات المجتمع وبخاصة الأطر النسوية التي تسهم بدورها في تعزيز دور المرأة على كافة المستويات .

من جانبها، قالت الناشطة النسوية اروى العطاونة، الحائزة على جائزة اوكسفام الدولية في التمكين الاقتصادي للمرأة، والتي ترأس مجلس ادارة شركة "دوالينا" لتصنيع منتجات العنب، والتي تدير ايضا جمعية تعاونية للتوفير والتسليف، "إنه بالرغم من الشوط المعقول التي قطعته دولة فلسطين الفتية في ترسيخ التشريعات والقوانين في انصاف المرأة وتحقيق العدالة لها، بما في ذلك انضمامها الى العديد من الاتفاقيات الدولية في هذا الشأن، مثل اتفاقية "سيداو"، إلا أن المرأة الفلسطينية لا تزال تواجه معوقات عدة تتطلب المعالجة المنصفة والعاجلة."

وشددت العطاونة على أن التمكين الاقتصادي للمرأة لا يزال يواجه جملة من المعوقات تتمثل في الثقافة المجتمعية القائمة على تنميط ادوار المرأة والرجل، وعدم توفير الخدمات المساندة التي تراعي النوع الاجتماعي.

واعتبرت العطاونة أن تجديد الخطاب الديني حول حقوق المرأة ودورها في المجتمع، وارساء ثقافة وبيئة تسهم في تعزيز التمكين الاقتصادي للمرأة، ومراجعة التشريعات والقوانين ذات العلاقة، من شأن كل ذلك ان يحد من المعوقات التي تواجه المرأة في عملية التنمية والتمكين الاقتصادي على المستوى الوطني.

وتخلل المؤتمر الذي أداره مسؤول المشاريع في "الاغاثة" محمود الحروب، نقاشات موسعة لدور المرأة الفلسطينية وأهم المعيقات التي تواجهها وكيفية تذليل هذه المعيقات والعقبات، كما تم عرض فيلم عن المشاريع التي قدمتها الإغاثة الزراعية لمستفيدات في محافظتي بيت لحم والخليل .

يشار الى أن مؤتمر "النوع الاجتماعي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال العمل التعاوني" يأتي ضمن أنشطة مشروع "النوع الاجتماعي والتمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة الريفية " الممول من مقاطعة فلنسيا من خلال جمعية التنمية من أجل السلام.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالفنانالعراقيسعدونجابريزورقريةالخانالاحمرالمهددةبالهدم
صورحفلاشهاركتابدبلوماسيةالحصارللدكتورصائبعريقاتبجامعةالاستقلالاريحا
صورمعرضصورمراياالعودة
صورالجبهةالشعبيةتنظمفعالياتفيغزةاحتفالابالذكرىالـ51لانطلاقتها

الأكثر قراءة