المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس16
جنين19
الخليل17
غزة21
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-12-04 21:40:29

نتنياهو: حزب الله خطط لاحتلال الجليل والعمليات ستستمر "قدر الحاجة"

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قال رئيس الوزراء ووزير الجيش الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن العمليات التي بدأها جيش الاحتلال الإسرائيلي، في مستوطنة المطلة الحدودية قبالة قرية كفر كلا اللبنانية، بدعوى هدم أنفاق هجومية حفرها حزب الله، "ليست عملية عينية أو موضعية بل يتوقع أن تتواصل قدر الحاجة".

وأضاف نتنياهو في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غادي أيزنكوت، مساء الثلاثاء، أن "الجيش أطلق اليوم عملية (درع الشمال) بهدف إحباط عمليات إرهابية على حدود لبنان، وستستمر العملية إلى حين تحقيق كامل أهدافها. هذه ليست عملية موضعية بل عملية واسعة النطاق، فقد استثمر حزب الله وحماس على مر سنين أموالاً هائلة لحفر الأنفاق وبنائها، ونحن نقوم بنزع هذا السلاح".

وقال نتنياهو إن" أعضاء الكابينت الحكومي كانوا شركاء كاملين في اتخاذ قرار العملية، وأنه يتم إطلاعهم على كل التطورات."

وذكر نتنياهو بأن حزب المدعوم من إيران حفرت أنفاقًا عبر الحدود من لبنان لإدخال مسلحين إلى الجليل شمال إسرائيل."

وتابع نتنياهو " إن الجيش الإسرائيلي شنّ عملية على الجانب الإسرائيلي من الحدود لكشف وإحباط الأنشطة تحت الأرض."

وقال إن "إسرائيل اتخذت قرار التحرك بخصوص الأنفاق قبل أسابيع وبدأت التنفيذ صباح اليوم."

وأضاف أن "العملية ستستمر ما كان ذلك ضروريًا وهي جزء صغير من عملية انتشار على كل الجبهات للدفاع عن إسرائيل."

واستدرك قائلاً "النفق جزء من معركة واسعة لانهم (حزب الله) خططوا لاحتلال جزء من الجليل. هذا تهديد حقيقي من ناحية حجمه، قوته وجرأته التي لم نعهدها من قبل".

وأضاف نتنياهو "هذه العملية هي جزء من شبكة الإرهاب والعدائية المنطقية والدولية لإيران وبتمويلها، وستستمر الى ان تتحقق أهدافها، نحن نعمل باصرار لمنع تموضع إيراني في سوريا. عملياتنا أدت الى تقليل الامر بعشرات المرات عدد القوات الإيرانية في سوريا، لكننا نعمل أيضا ضد ممثلها في لبنان".

وقال نتنياهو عن عملية درع الشمال "جندنا لها افضل خبراتنا وقدراتنا العسكرية ، حزب الله يعرف جيدا ان من يهاجم دولة إسرائيل سيدفع ثمنا غاليا"

واردف قائلاً "أصدرت تعليماتي للمطالبة الفورية بعقد جلسة لمجلس الامن لمناقشة العدوانية الشديدة لحزب الله، تحدثنا مع جهات دولية عن فرض عقوبات جديدة على حزب الله بعد الخرق الذي ارتكبه، ولبنان يتحمل مسؤولية كبيرة على تنفيذ هذه العمليات من أراضيها".

من جانبه، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال غادي أيزنكوت إنه يتوقع أن تستمر العمليات الإسرائيلية عدة أسابيع، مضيفا أن العملية "انطلقت قبل أن تتحول الأنفاق إلى خطر مباشر على سكان إسرائيل وجنود الجيش".

وأضاف أيزنكوت ان "الجيش الإسرائيلي عزز جهده الاستخباراتي في الشمال والجنوب، نحن نقوم بانشاء قوة ستستمر الى سنوات طويلة نحن نحرص للحفاظ على الامن في الشمال، طالبت المواطنين الاستمرار بحياتهم الاعتيادي ، الجيش الإسرائيلي يعمل على توفير الامن في كل مكان"

وأكمل "الجيش دمر 17 نفقا منذ الحرب الأخيرة على غزة عام 2014، قمنا بذلك بفضل قدرات الجيش، كما قمنا ببناء عائق طويل على طول الحدو مع غزة".

ولفت أيزنكوت  إلى أنه اليوم اجتمع برؤساء المستوطنات بالشمال ووضعهم بصورة الأحداث قبل البدء بالعملية، مشيرا إلى أن الجيش يعمل من أجل أمن الدولة بالشمال والجيش، وأنه مستعد لكافة السيناريوهات.

وعرض الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في بداية المؤتمر الصحفي توثيق فيديو لعناصر قال إنهم من حزب الله داخل النفق المكتشف.
وفي يمكن رؤية عن طريق كاميرا، عناصر حزب الله يدخلون النفق وفجأة يميزون الكاميرا، ويقترب احدهم من العدسة، وتنفجر عبوة ناسفة القيت على الكاميرا ويهرب من المكان.

وقال بيان للناطق العسكري الإسرائيلي صباح اليوم ان الجيش الإسرائيلي أطلق منذ ساعات مساء أمس الاثنين حملة أطلق عليها "درع الشمال" تهدف الى كشف الانفاق التي يقول الجيش الإسرائيلي ان حزب الله حفرها في أعماق الأرض وانها تنطلق من الأراضي اللبنانية وتتوغل الى الى داخل إسرائيل.



مواضيع ذات صلة