المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس11
جنين13
الخليل10
غزة17
رفح17
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2018-12-05 14:11:32

جامعة الأقصى تنظم يومًا دراسيًا

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

بالتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد، نظمت كلية الإعلام ممثلة بجامعة الأقصى يوماً دراسياً بعنوان: " دور الجامعات والأكاديميين في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد في فلسطين _ رؤية استشرافية"

في بداية اللقاء  أوضح رئيس الجامعة د. كمال الشرافي أن هذا العمل يمثل باكورة أكاديميون ضد الفساد  والذي يتزامن مع اليوم العالمي لمكافحة الفساد.

معرباً عن اعتزازه بمؤسسة أمان التي تعتبر بيت الحكمة المغذي لدول عربية في آليات مكافحة الفساد، موضحًا أن هذه خطوة تأتي لتجسيد الاستفادة والاستعانة من خبرات الجسم الفلسطيني.

مؤكداً أن أحد أسباب الفساد الحقيقي هو وجود الاحتلال، حيث أنه لا يعطي فرصة لبناء الشعوب كما يجب، فالاحتلال دافعٌ جديد ، لأنه فساد بحد ذاته، ولا يجوز أن يكون عائقًا أمام الفلسطيني.

وأشار إلى أن أسباب انتشار الفساد هو تفشي البطالة والفقر وخاصة في قطاع غزة، وهذا كفيل بوجود بيئة خصبة لانتشار الفساد.

ولفت أن الجامعة حرصت على تشكيل شبكة أكاديميون ضد الفساد، لتكون منطلقًا واقعيًا واختيارً سليمًا للشروع بمحاربة تلك الظواهر وتحصين المجتمع الفلسطيني.

وشدد على ضرورة زراعة محاربة الفساد والشفافية والنزاهة، بدءًا من الأسرة وصولًا للمدارس والجامعات، وبيئة المجتمع، مبيِّنًا أن نشأة المجتمع على قيم حضارية وأخلاقية، تبعده عن المحسوبية والواسطة، وتمكنه من قيادة المجتمع بحكمة ودراية.

ونوَّه أن ظواهر الفساد غير موجودة في جامعة الأقصى، وذلك بسبب مجالات التغيير والمرونة التي تفتح آفاقًا للتصحيح والتعديل بما يناسب المؤسسة التعليمية، مؤكدًا أنه لابد من حشد مجموعة من الأكاديميين الذين يؤمنون بضرورة مكافحة الفساد، فهذا المسار ليس أقل من أي مسارات أكاديمية أخرى.

وفي سياق متصل، أكد أ. وائل بعلوشة أن الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة، لن يستطيع وحده مواجهة الفساد، لذا كان لزامًا انخراط المواطنين في دفع الضرر عن النفس والمجتمع، مشيرًا إلى ضرورة ملاحقة الفساد والفاسدين، وتجريمهم عبر القانون، وذلك يتطلب وجود رقابة مستقلة، دون تدخل جهات أخرى في عملها، حتى تتمكن من ردع الفساد.

وأشار إلى مسارٍ استراتيجي آخر يتمثل في تعزيز دور المؤسسات المحلية ووسائل الاعلام وبناء نظام نزاهة وطني لمواجهة الفساد والحد منه.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالعلىالمدخلالشماليلمدينةالبيرة
صورصلاةالجمعةفيرحابالمسجدالأقصىالمبارك
صورقواتالاحتلالتقتحممنازلالمواطنينبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل
صورمستوطنونيتجمعونبالقربمندواربيتعينونشمالالخليل

الأكثر قراءة