المدينة اليومالحالة
القدس11
رام الله11
نابلس10
جنين11
الخليل10
غزة15
رفح16
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2018-12-08 10:22:34

فتح: انتفاضة الحجارة مهدت الطريق لتأسيس أول سلطة وطنية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

في ذكراها الــ31 -

يصادف اليوم الثامن من ديسمبر الذكرى الــ 31 لاندلاع انتفاضة الحجارة ( الانتفاضة الكبرى )، والتي بدأت شرارتها الاولى في جباليا بعد قيام سائق شاحنة إسرائيلي بدهس مجموعة من العمّال الفلسطينيّين داخل الخط الاخضر ، في الثامن من ديسمبر عام 1987 ، ما ادى الى استشهاد أربعة منهم .

بهذه المناسبة قال مفوض الاتحادات والنقابات العمالية في الهيئة القيادية العليا لحركة فتح بقطاع غزة جمال عبيد ، أن الانتفاضة الأولى ( الكبرى ) شكلت علامة فارقة في تاريخ النضال الفلسطيني ، وتنويع اساليبه ، وشمولية مشاركيه ، حيث اشتعلت جميع المناطق الفلسطينية وهبت كالاعصار في مقارعة الاحتلال ومقاومته بالحجارة .

وأكد عبيد أن مصطلح "الانتفاضة " والذي دخل كافة قواميس اللغات العالمية ، بفضل التنظيم الجيد لفعالياتها ،والحشد الجماهيري المكثف لها من قبل مهندس الانتفاضة أمير الشهداء خليل الوزير " ابو جهاد " أول الرصاص وأول الحجارة ، والذي كان يشرف ويتابع ادق التفاصيل مع القيادة الموحدة للانتفاضة ، ما ضمن استمرايتها وقوة تأثيرها .

ولفت عبيد ، أن عمال فلسطين - وكعادتهم دائما - لم يكونوا فقط شرارة الانتفاضة ووقودها ، بل كانوا ايضا الحاضنة الرئيسية لها ، يحمونها باجسادهم ، ويحرصون على استمراريتها حتى تحقيق اهداف شعبنا في الحرية والاستقلال ، ويتحملون في سبيل ذلك كل الوان المعاناة من قهر الاحتلال وظلمه وتنكيله بهم ، ومحاربتهم في لقمة عيشهم التي أصبحت مغموسة بالدماء .

وأضاف عبيد ، أن أول انجاز هام حققته الانتفاضة كان اعلان الاستقلال في الخامس عشر من نوفمبر ،عندما أعلن القائد الشهيد الرمز ياسر عرفات إعلان استقلال دولة فلسطين في العاصمة الجزائرية ، ليؤسس هذا الاعلان التاريخي لحقبة نضالية هامة في تاريخ الثورة الفلسطينية ،ولتتواصل جذوة الانتفاضة مشتعلة حتى تأسيس اول سلطة وطنية على الأراضي الفلسطينية .

ونوه عبيد ،إلى ضرورة استخلاص العبر من نجاح الاتتفاضة ، ودور فتح الطليعي فيها ، وأن العمل الجماعي والوحدة الوطنية هما اساس النصر ، مؤكدا على مواصلة فتح تحمل مسئولياتها السياسية والقانونية ، مثمنا دور الرئيس محمود عباس أبو مان وجهوده في إحباط محاولة أمريكا وإفشال قرارها في إدانة حركة حماس في الأمم المتحدة ،كإلتزام وطني من قبل القيادة تجاه كافة شرائح وأبناء شعبنا  .

ودعا عبيد حركة حماس لالتقاط هذه اللحظة التاريخية الفارقة في اعادة النظر بإتجاه تحقيق المصالحة الداخلية كخطوة اساسية للوحدة الوطنية التي تُفشل وتُسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد القضية الوطنية وتهدف لتصفية المشروع الوطني .

وثمن عبيد جهود عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ،مفوض عام التعبئة والتنظيم بالمحافظات الجنوبية احمد حلس " ابو ماهر " ودوره في استنهاض وتعزيز مفاهيم الوحدة الوطنية ، وترسيخ قيم الانتماء للحركة والوطن ، وهذا ما ستترجمه الوقائع في الايام القريبة القادمة في رحاب الذكرى الرابعة والخمسين للانطلاقة المجيدة.



مواضيع ذات صلة