المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس16
جنين16
الخليل17
غزة20
رفح20
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2018-12-08 19:13:39

الجيش الإسرائيلي يعلن عن كشف نفق جديد على الحدود مع لبنان

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلن الجيش الإسرائيلي عثوره على نفق آخر، على الحدود مع لبنان، مشيرا إلى أنه قام بتفخيخه.

وحمل الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت، الحكومة اللبنانية المسؤولية عن حفر الأنفاق، معتبرا ذلك انتهاكا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم "1701".

وقال أفيخاي أدرعي، المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان له:"كشفت قوات جيش الإسرائيلي مسارا لنفق إرهابي هجومي أخر امتد من الأراضي اللبنانية إلى إسرائيل حيث يوجد المسار تحت سيطرة الجيش الإسرائيلي ولا يشكل تهديدا".

وأضاف أدرعي:"لقد تم تفخيخ مسار النفق حيث يعرض كل من يدخل إليه نفسه للخطر"، مضيفا: "يجري الجيش الإسرائيلي أعمال دراسة داخل مسار النفق، ولذلك لا يتم كشف مكانها المحدد الآن".

وتابع أدرعي: "تتحمل الحكومة اللبنانية المسؤولية الكاملة عن حفر النفق من لبنان، والحديث يدور عن خرق فادح للقرار 1701 وسيادة دولة إسرائيل".

وقال أدرعي: "الجيش الإسرائيلي سيواصل العمل وفق الخطة المقررة لكشف وإحباط الأنفاق الإرهابية"، مضيفا: "سنواصل كشف مزيد من التفاصيل لاحقا".

وعقّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعد الكشف عن النفق الثاني قائلا "الجيش والقوى الأمنية يواصلون عملهم بنجاح كبير، ونقوم بتدمير سلاح الأنفاق التابع لحزب الله، والعمليات العسكرية لا تزال ببدايتها وسنستمر حتى النهاية".

جاء ذلك، في حين نشر الأعلام الحربي التابع لحزب الله اللبناني مشاهد مصورة لمتابعة قوات الجيش الإسرائيلي أثناء عملها لتدمير الأنفاق على الحدود مع لبنان

وفي وقت سابق اليوم، أطلقت قوات الجيش الإسرائيلي النار باتجاه 3 أشخاص يعتقد أنهم عناصر في حزب الله، بعدما اقتربوا نحو المنطقة التي يعمل فيها الجيش الإسرائيلي للبحث عن الأنفاق. وأفاد بيان الجيش الإسرائيلي أن الأشخاص الثلاثة فرّوا  بعدما أطلق العناصر النيران في الهواء.

وأكد أن "التحقيقات الأولية" أشارت الى أن الثلاثة حاولوا سرقة معدات تكنولوجية يستخدمها الجيش الإسرائيلي في عمليات البحث عن الأنفاق، والممتدة على مساحات واسعة، مضيفا أن الأشخاص الثلاثة كانوا غير مسلحين.حسب تقارير عبرية

وكانت إسرائيل قد أعلنت أن  حزب الله اللبناني حفر النفق لتنفيذ هجمات عليها، في زيادة للضغط على لبنان المجاور. وذلك بحسب وكالة "رويترز".

وسبق للجيش الإسرائيلي توضيح هذا الأسبوع أنه حدد عددا من الممرات، وأرسل حفارات وقوات لإغلاق الحدود الشمالية مع لبنان وسدها. في وقت أعلن من قبل عن اكتشافه لنفق، دون التأكيد على هدمه، أم لا.

وأضافت إسرائيل أن العملية ستتوقف عند جانبها من الحدود، لكن صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، نقلت، يوم الخميس، عن مسؤول كبير لم تذكر اسمه، قوله إن إسرائيل قد توسع نطاق العملية إلى لبنان. ولم يصدر رد من  حزب الله أو السلطات اللبنانية بعد.

 



مواضيع ذات صلة