المدينة اليومالحالة
القدس16
رام الله16
نابلس16
جنين19
الخليل17
غزة21
رفح22
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2018-12-08 23:28:42

الرجوب: قضية الاسرى مقدسة وعلى حماس ان تراجع حساباتها

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

قال اللواء جبريل الرجوب، أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، ان "رعاية الاسرى والمحررين ورواتبهم وأسرهم وقضاياهم القانونية، هي مسؤولية وطنية وفق اللوائح المقرة من قبل منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس التشريعي."

واضاف الرجوب في لقاء عبر تلفزيون "فلسطين" الرسمي :"قضية الاسرى والمحررين مقدسة، ولا مساس باي حال من الاحوال برواتب الاسرى والمحررين، لا تغيير لا شكلا ولا مضمونا في استحقاقاتهم وهم داخل السجون وخارج السجون"، مشددا بالقول " يلي بدو يصفي قضية الاسرى امو (امه) ما جبتوش (لم تلده) ما كان سيبقى ولن يتغير فيه شئيا ".

وقال الرجوب الذي هنأته مقدمة اللقاء بسلامته بعد عملية جراحية اجراها مؤخرا :"ستفشل كل المحاولات الامريكية والاسرائيلية لإلغاء قضية الاسرى، وهم مسؤولية هيئة شؤون الاسرى والمحررين" ، موضحا بان هناك مؤسسات اهلية تعمل في هذا القطاع من ضمنها نادي الاسير الفلسطيني وسيبقى يؤدي رسالته الوطنية كمؤسسة فتحاوية ، ولن نتلخى عنه ولن يتم اغلاقه، واللجنة المركزية ستقرر ما هي مهامه وتوفر له الامكانيات اللازمة لتأدية مهامه، بدون ان يتداخل عمله (النادي) مع المؤسسة الرسمية ممثلة بهيئة الاسرى و المحررين ".

وحول جهود القيادة الفلسطينية الدبلوماسية للدفاع عن حركة حماس في الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الرجوب الذي اوضح بانه اجرى عملية (منظار) وسيجري عملية جراحية قريبا :"ما حصل من قبل القيادة يؤكد بان هذه القيادة حريصة على كل مكونات الشعب الفلسطيني مهما كانت الخلافات الداخلية، عدونا المركزي الاحتلال ومن يساند الاحتلال بتصفية قضيتنا الوطنية، والادارة الامركية وضعت نفسها في هذا الموقع".

وقال :"القيادة ومنظمة التحرير هي المظلة للجميع، لا يمكن ان نتآمر مع احد على حماس وغير حماس ، القيادة حريصة على كل مكونات شعبنا، لكن التصويت على مشروع القرار الامريكي لادانة حماس، يجب ان ينبهنا الى شئ وهو ان 87 دولة مع القرار وامتناع 33  يعني هناك 120 دولة ضد حماس، وهنا يجب على حماس ان تعمل مراجعة".

واضاف :"نتمنى ان تدرك حماس ان طريقهم للشرعية الدولية، هي العودة الى الوحدة والشراكة التي تبنى على اسس وطنية".

وتابع الرجوب :"نريد إبقاء  قضيتنا على جدول العالم، وهذا لن يكون الا من خلال منظمة التحرير، تعالوا (حماس) الى مظلتنا، نريد ان نبنى شراكة مع حماس على اساس الشريعة الدولية ، على حماس ان تراجع حساباتها وان تعود الى مظلة الشرعية الفلسطنية".

وقال :"نحن ذاهبون الى مشروع بناء دولة بسلطة واحدة ونظام واحد وسلاح واحد (..) لم نطلب من حماس سلاح المقاومة، والطريق الى الشركة يأتي من خلال الانتخابات، نتمنى على حماس ان تأتي لمربع المصالحة ، وهذا يبدأ بممارسة الحكومة مهامها من جنين الى رفح، وازالة كافة مظاهر سلطة حماس على الارض في غزة".

وأكد الرجوب على تمسك حركة فتح بحكومة الوفاق الوطني، وقال"لن نغير الحكومة على مزاج اي احد ونريد ان تتحمل مسؤولياتها الخدماتية في كافة المجالات".

وخاطب الرجوب حماس قائلا :"لا تنخدعوا بمواقف اسرائيل وامريكيا، نأمل ان يكون التصويت رسالة وصلت، ان تناقضنا الاساس مع الاحتلال".

وحول حوارت المصالحة الاخيرة في القاهرة قال الرجوب:" القيادة المصرية وعلى رأسهم مدير المخابرات عباس كامل، لديها قرار بتعمليات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، ان تكون مصر ىشريكة في انهاء الانقسام وتعمل باتجاه بناء وحدة فلسطينية حقيقة".

وقال "هناك اتفاق بان يتم تبادل الاوراق حول المصالحة بين فتح  وحماس برعاية مصرية، وليس عبر وسائل في الاعلام، ومصر ستعلن لنا وللعالم من الذي يفسد جهود المصالحة."

وقال الرجوب: "الرئيس محمود عباس الحكيم الذي يسكن المقاطعة، الجبال تئن من الضغوط التي يتعرض لها لذلك يجب ان نسانده ونحميه".



مواضيع ذات صلة