2019-03-25الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2019-01-06 18:59:53

خبير إسرائيلي: التدخل بسيناء ضمن حرب سرية ضد حماس

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قال الخبير الإسرائيلي في الشؤون العسكرية، أمير بوخبوط، إن التدخل الإسرائيلي في سيناء لم يكن يستهدف "تنظيم الدولة"، وإنما أهداف لحركة حماس هناك.

وادعى بوخبوط، بأن الاستهداف في سيناء يأتي ضمن حرب سرية أعدها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غادي آيزنكوت لمنع تعاظم قوة الجناح العسكري لحركة حماس، وإحباط عمليات نقل شحنات السلاح من سيناء إلى قطاع غزة.

وأضاف في تصريحات نقلها عن موقع "واللا الإخباري" العبري اليوم الأحد، أنه منذ بداية فترة غادي آيزنكوت، في عام 2015، قاد حربًا سرية على حماس في سيناء، بموافقة الـ "كابينيت" والحكومة الإسرائيلية، لتعزيز الردع والاستقرار في الجنوب.

وتابع: "بالإضافة لبناء حاجز تحت الأرض ضد الأنفاق وفوق سطح الأرض، تم استهداف عشرات شحنات الصواريخ للقسام، وتم خلال هذه الهجمات تدمير أكثر من 15 ألف صاروخ نوعي، قبل وصولها لغزة".

وبيّن أن خطة محاربة حماس شملت عدة مراحل وعدة جبهات، منها قطاع غزة، وسيناء، والحلبة الدولية، بحيث تم في المرحلة الأولى تصفية عدة من مهربين السلاح، ومهندسي أسلحة تابعين للحركة في عدة مناطق بالعالم.

وأردف: "المستوى الثاني من الخطة كان على جبهة غزة، حيث استغل آيزنكوت جولات التصعيد، للقيام بتدمير قواعد الذراع العسكري لحماس، وتم خلال تلك الجولات تدمير 800 هدف لحماس بغزة".

ونوه أمير بوخبوط، إلى أن "أهم جبهة في خطة الحرب السرية التي خاضها آيزنكوت ضد حماس، كانت جبهة سيناء، والتي كانت تشكل المرحلة الثالثة من الخطة".

وقد زعم أن آيزنكوت "نجح في منع وصول عدد كبير من شحنات الأسلحة التي كانت في طريقها إلى غزة، وتم تدمير قرابة الـ 15 ألف صاروخ نوعي".

وجدد التأكيد أن التقارير حول قيام الجيش الإسرائيلي، باستهداف "تنظيم الدولة" بسيناء، "كانت مجرد ذريعة، والحرب الأساسية التي مارسها الجيش على مدار الأربعة سنوات الأخيرة، كانت موجهة ضد الذراع العسكري لحماس".

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أشاد نهاية الأسبوع الماضي، خلال مقابلة مع تلفزيون أمريكي، بالتعاون الوثيق والواسع بين إسرائيل ومصر في محاربة "الإرهاب" في سيناء.



مواضيع ذات صلة