2019-01-22الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-01-07 01:17:26

داخلية غزة تستلم إدارة معبر رفح عقب انسحاب موظفي السلطة

رفح – وكالة قدس نت للأنباء

استلمت وزارة الداخلية في قطاع غزة التي تديرها حركة "حماس" ، فجر الاثنين، إدارة معبر رفح البري مع جمهورية مصر العربية، عقب انسحاب موظفي السلطة الفلسطينية منه.

وذكر مصادر أمنية بأن وفد من وزارة الداخلية في القطاع يضم مدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء توفيق أبو نعيم ومسؤولي هيئة المعابر في القطاع، استلم عند منتصف ليل الاثنين، إدارة معبر رفح بعد أن غادره موظفي السلطة الفلسطينية.

وقال مسؤول في هيئة المعابر في القطاع "تسلمنا إدارة المعبر رفح من السلطة الفلسطينية، وسنعمل بداخله كما كان في السابق (قبل التسليم) ونجري اتصالات مع المصريين لإستكمال العمل كالمعتاد".

وكانت السلطة الفلسطينية، قد قررت مساء الأحد، سحب موظفيها كافة من المعبر، بشكل مفاجئ.

وقالت هيئة الشؤون المدنية بالسلطة، في بيان، إنها قررت سحب موظفيها العاملين في معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر ابتداء من صباح الإثنين، وحتى إشعار آخر.

ورفضت معظم الفصائل الفلسطينية في غزة قرار السلطة، واعتبرته أمرا يعمّق الانقسام، و"مرفوض".

وتسلمت السلطة الفلسطينية المعبر لأول مرة منذ عشر سنوات، في الأول من تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، بالإضافة لمعابر قطاع غزة، من حركة "حماس"، حسبما نص اتفاق المصالحة الذي تم توقيعه في تشرين الأول/ أكتوبر من العام نفسه.

وبند تسليم معابر غزة، الوحيد الذي تم تطبيقه من اتفاق المصالحة الذي وقع آنذاك بين حركتي "حماس" و"فتح".

وتسود حالة من التوتر الشديد في الآونة الأخيرة، بين حركتي "فتح" و"حماس"، وصفها مراقبون بالأشد منذ توقيع اتفاقية المصالحة الأخيرة في تشرين الثاني/ أكتوبر عام 2017، في العاصمة المصرية القاهرة.

وتنعكس حالة التوتر تلك من خلال التراشق الإعلامي بين الحركتين، والإجراءات الأمنية من استدعاءات واعتقالات طالت كوادر الحركتين في قطاع غزة والضفة الغربية.

 

 



مواضيع ذات صلة