المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-01-08 07:18:05

رئيس الكنيست: حل الدولتين عفا عليه الزمن ولن يصلح للواقع السياسي

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قال رئيس البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، يولي إدلشتين ، إن مصطلحًا مثل "حل الدولتين"، قد عفا عليه الزمن، ولن يصلح للواقع السياسي الحالي.

وأضاف إدلشتين، الذي ينتمي إلى حزب "الليكود" اليميني الحاكم، في مقابلة مه قناة  "i24News"، "لا توجد اختصارات في الشرق الأوسط. علينا أن نحارب الإرهاب بكل أشكاله، شمالا وجنوبا، تزامنا مع عملنا على التعايش والتعاون".

وأكد قائلا "لا أعتقد أن أي شخص بوسعه أن يقص على الخريطة، حدود الدولتين بشكل صحيح، للحصول على وضع مثالي. علينا أن نبدأ بالتفكير خارج الصندوق. كل هذه التصريحات حول دولتين لشعبين، وأن الحل الوحيد هو حل الدولتين، هي بكل بساطة، غير صالحة".

وتطرق إدلشتين إلى الوضع الأمني في الجبهة الشمالية لإسرائيل، فكرر حديث رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقال "أعتقد أن موقف الحكومة، وبالطبع موقف رئيس الحكومة، هو واضح للغاية، لن نتسامح مع أي وجود إيراني في سوريا".

ومضى يقول "أما بشأن الجبهة الجنوبية، وكل ما يتعلق بقطاع غزة، فالمعايير واضحة جدا: نحن نحارب حماس، ونبذل كل جهد ممكن، لحماية الإسرائيليين في الجنوب. ولكن في الوقت نفسه، لا أعتقد أننا نواجه مليوني إرهابي في غزة. إننا نواجه سكانا مدنيين، وعلينا التأكد من أن بوسعهم هم على الأقل، أن يُبقوا رؤوسهم فوق الماء".كما قال

كما انتهز إدلشتين الفرصة، لشن هجوم على حزب "التجمع الوطني الديمقراطي" العربي، الذي ينضوي في ائتلاف "القائمة المشتركة"، التي تمثّل الأحزاب العربية في إسرائيل، التي تُشارك في انتخابات الكنيست، وقال إن "الحزب لا يساهم بأي شيء في الكنيست، بل على العكس، إنه يضر بالجمهور الإسرائيلي بأكمله"، مُستثنيا ببعض أعضاء الكنيست العرب من هذا الوصف. وأحزاب "القائمة المشتركة"، مؤيدة للفلسطينيين، وتُعارض "الاحتلال الإسرائيلي".

وأوضح إدلشتين، "أنا واحد من أولئك الذين ما زالوا يؤمنون بإمكانية التعايش الحقيقي بين اليهود والعرب في إسرائيل".

 ورأى رئيس الكنيست في النهاية، أنه لا يجب على نتنياهو أن يستقيل، إذا ما قُدم ضده لائحة اتهام في ملفات الفساد، مشيرا إلى أن موقفه منذ البداية، كان واضحا جدا، "يجب علينا أن ندع ماندلبليت (المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية)، أن يحسم لوحده هذا القرار، ولكننا وللأسف، رأينا مظاهرات قبيحة، لاحقت المستشار القضائي في الكنيست، للتدخل في عمله للضغط عليه، لتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو".



مواضيع ذات صلة