المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2019-01-09 13:00:16

مجمع رامي ليفى.. مشروع استيطاني لأسرلة الاقتصاد المقدسي

القدس- وكالة قدس نت للأنباء/ مي أبو حسنين

في نقطة محورية بين القدس الشرقية والغربية، على بعد دقيقيه أو دقيقتين بالسيارة من معبر قلنديا المؤدي لمدينة رام الله وأمام الجدار الفاصل الذي عزل أحياء مدينة القدس، تم افتتاح أكبر مشروع استيطاني لرجل الأعمال الإسرائيلي رامي ليفي، بتكلفة 50 مليون دولار، بهدف أسرلة الاقتصاد المقدسي، الأمر الذي دعا منظمات مناهضة البضائع الإسرائيلية لمقاطعته.

يقول رئيس لجنة تجار القدس حجازي الرشق، في حديث لـ"وكالة قدس نت للأنباء"، إن المشروع سينعكس سلبًا على المحال التجارية في مدينة القدس، وسيؤدي لشلل تام للمحال المحاذيه للسوق، كمحلات "بيت حنينا وشعفاط والرام والضاحية".

واستدرك قائلاً: "خاصة أن هناك هروبًا للقوة الشرائية من مدينة القدس؛ خاصة في شارع صلاح الدين وشارع السلطان سلمان وشارع الزهرة، بسبب عدم وجود مواقف وتحرير مخالفات بحق أصحاب السيارات".

واعتبر أن المشروع يأتي في سياق "أسرلة الاقتصاد المقدسي"؛ بإضعاف الوضع التجاري واستقطاب القوة الشرائية، مشددًا:"المحال الفلسطينية التي افتتحت في مشروع رامي ليفي، تعد نوعُا من أنواع التطبيع".

ولفت إلى أنه يتم التسويق للمشروع على أنه إسرائيلي- فلسطيني؛ رغم أنه عمليًا إسرائيليًا.

وشدد قائلاً: "الاحتلال يضع شروطاً تعجيزية أمام التجار المقدسيين؛ في الترخيص والتسجيل والتنفيذ، كنوع من أنواع الأسرلة والتهويد للمدينة".



مواضيع ذات صلة