المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » القدس
2019-01-10 13:12:25
بلدية الاحتلال مؤسسة استيطانية..

عمرو: افتتاح شارع عنصري في القدس خطوة ضمن رؤية عنصرية

القدس- وكالة قدس نت للأنباء/ مي أبو حسنين

أكد الخبير في شؤون عمارة القدس والأقصى جمال عمرو، أن افتتاح الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، طريقًا جديًا شمال شرق القدس ينقسم إلى قسمين؛ أحدهما خاص بالفلسطينيين والآخر للإسرائيليين، مجرد خطوة ضمن رؤية عنصرية واسعة النطاق، تنتهجها حكومة اليمين الاستيطاني لتهويد مدينة المقدسة.

وقال عمرو في حديث لمراسلة "وكالة قدس نت للأنباء"، إن "هناك مؤشرات أكثر خطورة سنشاهدها في الميدان على مستوى التشريعي، ستكون واضحة للعالم، مؤكدًا أن الاحتلال يمارس نظام "الأبارتهايد" البائد كما كان في جنوب أفريقيا وبقية الأنظمة الديكتاتورية".

وشدد قائلاً: "ليس هناك بلدية للاحتلال في القدس، وإنما مؤسسة استيطانية، لافتًا إلى أن كل بلديات الاحتلال مؤسسات استيطانية، لكن ما يسمى ببلدية القدس أشد فتكًا وتطرفًا وعدوانية على أبناء شعبنا".

وأكد أن إقامة الجدران والطرق لم تحد الفلسطيني عن القيام بممارسة حقه الطبيعي في النضال لتحرير أرضه، موضحًا أن "المجتمع الصهيوني مجتمع قيادات ارهابية وعلى رأسه رئيس بلدية القدس الذي يريد تدمير سور المدينة المقدسة لتغيير ملامح المدينة".

ووفقًا لصحيفة هآرتس، فإن الطريق الذي أطلق عليه رقم 4370 سيفصل السائقين الفلسطينيين والإسرائيليين، وسيكون في قلبه جدار بطول ثلاثة أمتار وارتفاع ثمانية أمتار وينقسم لجزء غربي وآخر شرقي.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المخطط أعد منذ 10 سنوات لكن تأخر بسبب خلافات مالية وكذلك أمنية، مشيرةً إلى أنه سيربط بين منطقة مستوطنات شمال القدس وشرق مدينة رام الله بوسط مدينة القدس عن طريق النفق الواقع تحت جبل المشارف "سكوبس" وقرب مستشفى المطلع.

ووفقًا للمخطط الذي جرى إعداده فإن الجزء المخصص للفلسطينيين سيربط شمال الضفة بجنوبها ويعزل جميع الأراضي الواقعة إلى الشرق والمصنفة مناطق "ج"، كما أن هذا الطريق سيصبح هو الرابط الوحيد بين شمال وجنوب الضفة خلف الجدار، بحيث يمنع الفلسطينيون من استخدام كافة الطرق الأخرى التي ستكرس فقط للمستوطنين ويكون ذلك مقدمة لتنفيذ المخطط الاستيطاني "E1".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالأسيرعمرخنفرمنمخيمجنينيرزقبتوأمعبرنطفةمهربة
صورأسبوعالتراثالعاشرفيبيرزيت
صوراشتيةخلالحفلانهاترميموتأهيلوإدارةوتشغيلمقامالنبيموسىبأريحا
صوراشتيةخلالترأسهجلسةمجلسالوزراالأسبوعية

الأكثر قراءة