المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-01-10 21:05:55

أبو ظريفة: الفصائل والوفد المصري أكدوا أن المصالحة خيار استراتيجي

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

قال طلال أبو ظريفة، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إن الاجتماع مع الوفد الأمني المصري في غزة تناول 3 قضايا تهم الشأن الفلسطيني.

وأوضح أبو ظريفة في تصريح صحفي ، مساء الخميس، بأن القضايا تمثلت بملف المصالحة الفلسطينية، وتباطؤ الاحتلال الإسرائيلي بتطبيق تفاهمات كسر الحصار عن غزة، ومعبر رفح الحدودي.

وأكد على أن الفصائل والوفد المصري، أكدوا خلال الاجتماع "أن إتمام المصالحة الفلسطينية خيار استراتيجي"، مشيراً إلى أن الوفد المصري شدد على استمرار جهوده مع الفصائل الفلسطينية لإيجاد مقاربات لتنفيذ اتفاقيات المصالحة.

وبين أبو ظريفة، أن الفصائل أوضحت للوفد المصري، أن الحوار الثنائي لإتمام المصالحة الفلسطينية، وصل إلى طريق مسدود، داعين إلى البدء بحوار وطني شامل وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية وتنفيذ اتفاقات المصالحة بشكل كامل.

وحول تباطؤ الاحتلال في تنفيذ تفاهمات كسر الحصار، أوضح أن الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وأهالي غزة قد يصلوا إلى مرحلة جديدة للضغط على الاحتلال لتنفيذ تفاهمات كسر الحصار والتخفيف عن قطاع غزة.

وفيما يتعلق بمعبر رفح، بين أبو ظريفة أن الوفد المصري أكد أن معبر رفح سيفتح خلال الأيام القادمة بالاتجاهين وفق الآلية الموجود في الوقت الحالي، من خلال إدارة داخلية غزة لمعبر رفح.

وقال: "الوفد المصري أبلغنا أن معبر رفح سيعمل دون أي تغيير، وهو مفتوح مع أبناء شعبنا الفلسطيني"، مؤكداً عدم وجود أي آلية جديدة لإدارة المعبر.

والتقى وفد من جهاز المخابرات العامة المصري، برئاسة وكيل الجهاز أيمن بديع، مساء الخميس، بإسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة  "حماس"، في قطاع غزة، بحضور عددا من قيادات الحركة ، أبرزهم يحيى السنوار قائد "حماس" بغزة، فيما إنضم إلى اللقاء لاحقاً وفد من قيادات الفصائل الوطنية والإسلامية (حركة الجهاد الإسلامي، والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين).

وفي وقت لاحق، التقى وفد من جهاز المخابرات العامة المصري، بعضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ، مفوض عام التعبئة والتنظيم  في قطاع غزة أحمد حلس..
وكان قد وصل الوفد المصري برئاسة بديع وعضوية مسؤول الملف الفلسطيني بالجهاز، اللواء أحمد عبد الخالق، إلى قطاع غزة صباح اليوم.

وجاء ذلك عقب سحبت السلطة الفلسطينية موظفيها العاملين في معبر رفح البري جنوب غزة مع مصر، في ساعة متأخرة من مساء الأحد الماضي، واتهمت "حماس" بإعاقة عملهم، عبر "استدعاءات واعتقالات وتنكيل"، وهو ما تنفيه الحركة.

وتسود حالة توتر بين حركتي "حماس" و"فتح"، يعتبرها مراقبون الأشد منذ توقيع اتفاق للمصالحة بينهما، في 2017، لم يفلح حتى الآن في إنهاء الانقسام الفلسطيني القائم منذ 2007.

ويجري الوفد المصري، جولات متعددة بين قطاع غزة والضفة الغربية وإسرائيل منذ أكثر من شهرين، يلتقي خلالها مسؤولين من حركتي "حماس" و"فتح"، والحكومة الإسرائيلية، في إطار استكمال المباحثات التي تقودها بلاده حول ملف المصالحة الفلسطينية و"التهدئة" بغزة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورفعالياتالجمعةالـ43لمسيراتالعودةوكسرالحصارعلىحدودغزة
صورمواجهاتبينالشبانوقواتالاحتلالخلالمسيرةكفرقدوم
صورمسيرةنعلينالاسبوعية
صورحجاجمسيحيونيحتفلونبعيدالغطاسوفقاللطوائفالمسيحيةالشرقيةعلىنهرالأردن

الأكثر قراءة