2019-06-26الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-01-13 17:22:13

عريقات: أي طرح ينتقص من الدولة الفلسطينية مرفوض

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

انتقد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، اليوم الأحد عزم واشنطن عن عقد قمة دولية في بولندا الشهر المقبل تركز على السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وقال عريقات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إن العرب لديهم مبادرة السلام العربية (التي أُطلقت عام 2002) ومبادرة الرئيس محمود عباس، التي طرحها في مجلس الأمن في فبراير من العام الماضي.

وأضاف أن المبادرتين تستندان إلى القانون الدولي والشرعية الدولية ومبدأ الدولتين على الحدود المحتلة عام 1967، داعيا المجتمع الدولي إلى تبني مبادرة الرئيس عباس.

وأكد رفض الجانب الفلسطيني أي طرح ينتقص من الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، معتبرا أن الخطر الحقيقي على المنطقة هو الاحتلال الإسرائيلي "منبع ومنبت الشر".

وأشار عريقات إلى أن الجانب الفلسطيني يقوم بجهود مع الأردن ودولة أوروبية ومنظمة التعاون الإسلامي من أجل التأكيد على الموقف الفلسطيني.

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، قد أعلن يوم الجمعة، أن واشنطن ستشارك في استضافة قمة عالمية في وارسو في الفترة من 13 إلى 14 فبراير تركز على إيران ودورها في منطقة الشرق الأوسط.

وذكر بومبيو إن الاجتماع "سوف يركز على الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط والحرية والأمن هنا في المنطقة، ويشمل هذا عنصرا مهما يضمن أن إيران لا تكون ذات تأثير يزعزع الاستقرار".

من جهة أخرى، أعلن عريقات أن القيادة الفلسطينية تحضر ملفا بشأن قرار محكمة إسرائيلية إخلاء خمس عائلات في القدس لصالح المستوطنين من أجل تقديمه إلى المحكمة الجنائية الدولية.

وأشار إلى وجود ثلاثة ملفات على طاولة المحكمة الجنائية، وهي الحرب على قطاع غزة والاستيطان الإسرائيلي والأسرى، معربا عن أمله أن يصار إلى فتح تحقيق قضائي مع المسؤولين الإسرائيليين بهذه الجرائم.

وأكد أن "جرائم إسرائيل لن تسقط بالتقادم مهما كانت قدرتها لاستخدام الكونغرس الأمريكي واستخدام ضغطها وبلطجتها كعصابة دولية تقوم بإنكار الحقائق"، مطالبا المجتمع بمحاسبة ومساءلة إسرائيل على انتهاكاتها بحق الشعب الفلسطيني.

وكان الائتلاف الأهلي لحقوق الفلسطينيين في القدس أورد السبت أن السلطات الإسرائيلية سلمت أمرا إلى عائلة مقدسية تطالبها بإخلاء بناية تسكنها خمس عائلات في حي الشيخ جراح وسط القدس قبل 23 من يناير الجاري لصالح المستوطنين.

وقال الائتلاف في بيان إن المحكمة الإسرائيلية العليا رفضت طلب عائلات الشيخ جراح بفتح ملف ملكية الأرض.

ويريد الفلسطينيون إعلان الجزء الشرقي من مدينة القدس عاصمة لدولتهم العتيدة، فيما تصر إسرائيل على اعتبار القدس الموحدة عاصمة لها، علما أنها احتلت الجزء الشرقي من المدينة المقدسة عام 1967 ولم يعترف المجتمع الدولي بذلك.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمسيرةوسطمدينةنابلسمنددةبصفقةالقرنوورشةالبحرين
صوقمعمسيرةرافضةلورشةالبحرينوصفقةالقرنعندالمدخلالشماليلبيتلحم
صورقمعمسيرةرافضةلورشةالبحرينوصفقةالقرنقربحاجزبيتايلالعسكريشمالالبيرة
صورالرئيسالتشيليسبستيانبنييرايزورعددامنالأماكنالدينيةفيمدينةبيتلحم

الأكثر قراءة