المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-01-14 11:42:02

ماذا يعني ترؤس فلسطين لمجموعة الـ 77+ الصين؟

رام الله – وكالة قدس نت للأنباء/ بلال غيث كسواني

يترأس الرئيس الفلسطيني محمود عباس، غدا الثلاثاء، مجموعة الـ 77 + الصين، وذلك في مراسم نقل لرئاسة المجموعة تجري في قاعة مجلس الوصاية بالمقر الدائم للأمم المتحدة.

وسيتسلم الرئيس منصب رئاسة المجموعة من وزير الخارجية المصري سامح شكري الذي ترأست بلاده المجموعة لعام 2018 وتنتهي رئاستها في نفس اليوم الذي تتسلم فيه فلسطين رئاسة المجموعة المكونة من 134 دولة.

وستبدأ مراسم التنصيب بكلمة من رئيسة الجمعية العامة في دورتها الثالثة والسبعين، ماريا فرناندا إسبينوزا، ثم يلقي أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، كلمة بهذه المناسبة يليها كلمة شكر وامتنان للرئاسة الجديدة يلقيها الرئيس عباس.

وقال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور، إن القوى العالمية التي تعمل على تغييب فلسطين في المنظومة الدولية ستجد نفسها معزولة، حيث اختارت هذه المجموعة أن تضع دولة فلسطين في المقدمة لقيادة 134 دولة تشكل أكثر من ثلثي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وأضاف أن هذا التنصيب بمثابة انتصار لدولة فلسطين، وهو دليل على الإجماع والثقة التي تمنحها أغلب دول العالم لفلسطين ومقدرتها على إدارة ملفات مهمة، وستعمل دولة فلسطين على القضايا التي تهم التنمية والإنسانية كالفقر والمناخ والتعليم والبيئة وغيرها".

وقال، إن دولة فلسطين انتخبت لتمثل 134 دولة وتترأس العملية التفاوضية عنها على 70% من أجندة الأمم المتحدة، وهي أجندة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعالم أجمع، من إنهاء الفقر إلى تعليم أفضل إلى صحة أفضل وإلى تغير المناخ إلى تطور دول الجنوب اقتصاديا لتصبح متطورة ومتقدمة كدولة الشمال والعديد من القضايا الأخرى، ودولة فلسطين ستترأس المفاوضات باسم مجموعة الـ 77+ الصين للتوصل للاتفاقيات ومشاريع قرارات بكل أجندة التنمية التي تهم البشرية في كل الكرة الأرضية.

وأضاف أن هذا حدث تاريخي وثقة هائلة بدولة فلسطين وقدرتها على إدارة العالم، ومكسب لدولة فلسطين تستحقه وتؤكد على أن دولة فلسطين هي دولة في المجمع الدولي على طريق وصلونا لحقوقنا المشروعة والحصول على العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وأوضح منصور، أن التسليم سيتم ذلك في احتفال مهيب بحضور عدد كبير من الدبلوماسيين والمسؤولين في الامم المتحدة، والأمين العام للأمم المتحدة، ورئيسة الجامعة العامة، وعدد كبير من ممثلي الدول والموظفين الكبار في الأمم المتحدة.

وأضاف بعد أن تنتهي مراسم الاستلام والتسليم في الفترة الصباحية سيكون هناك حفل موسيقي لمدة ساعة ثم سينتقل كل الدبلوماسيين الذين يمثلون الدول في الامم المتحدة إلى حفل استقبال على شرف الرئيس ينظمه مجلس السفراء العرب في الأمم المتحدة.

مجموعة 77+ الصين في سطور:

هي منظمة حكومية دولية للبلدان النامية في الأمم المتحدة، تهدف إلى توفير فرصة لهذه البلدان في التعبير عن مصالحها الاقتصادية الجماعية وتعزيز قدرتها التفاوضية على القضايا الاقتصادية الدولية الرئيسية داخل الأمم المتحدة.

وصوتت الجمعية العامة بتاريخ 16 تشرين الأول على مشروع قرار تقدمت به مصر لاعتماد رئاسة فلسطين للمجموعة، فصوت مع القرار 146 دولة من أعضاء الجمعية العامة الـ 193، ولم يعارضه إلا ثلاث دول، هي الولايات المتحدة وإسرائيل واستراليا، بينما امتنعت 15 دولة عن التصويت.

والمجموعة تأسست في 15 يونيو 1964 في ختام الاجتماع الدولي للحكومات الأعضاء في منظمة التجارة العالمية، وانعقد اجتماعها الرئيسي الأول في الجزائر عام 1967.

وبدأت المجموعة بـ 77 عضوًا مؤسسًا، ومن هنا جاء اسمها، ولكنها توسعت حتى أصبحت تضم 134 دولة، وهو ما يمثل نحو ثلثي الدول أعضاء الأمم المتحدة، وهذا يجعلها أكبر تحالف للدول النامية داخل الأمم المتحدة.

وتستمر فترة رئاسة المجموعة لسنة واحدة في كافة الفروع، وكانت مصر ترأست المجموعة في دورة 1972-1973 ودورة 1984 -1985.

وحظيت المجموعة منذ تأسيسها بدعم الصين، وفى عام 1996 صدر البيان الأول باسم "مجموعة 77 زائد الصين" ومن وقتها تحمل هذا الاسم.

وفي عام 2014 احتفلت المجموعة بالذكرى الخمسين لتأسيسها في قمة وصفت بالتاريخية وتبنت خلالها إعلان "سانتا كروز" الذي يؤكد على التزام دول المجموعة بخفض الفقر وتعزيز التنمية المستدامة وحماية السيادة بشأن الموارد الطبيعية وتعزيز التجارة العادلة، وانعقدت القمة تحت شعار "نظام عالمي جديد لعيش أفضل".



مواضيع ذات صلة