2019-10-14 الإثنين
المدينة اليوم الحالة
القدس 7
رام الله 7
نابلس 9
جنين 11
الخليل 6
غزة 12
رفح 13
العملة السعر
دولار امريكي 3.6452
دينار اردني 5.1414
يورو 4.2065
جنيه مصري 0.204
ريال سعودي 0.972
درهم اماراتي 0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-01-20 20:21:01
الجانب الفلسطيني يريد إحراج واشنطن وإظهارها للمجتمع الدولي بأنها تعيق السلام..

أبومازن يزور أثيوبيا الشهر المقبل بصفته رئيس لمجموعة الـ77+الصين

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

أعلن وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي اليوم الأحد، أن الرئيس محمود عباس (أبومازن) سيشارك في القمة الأفريقية المقرر إقامتها في أديس أبابا الشهر المقبل.

وقال المالكي في تصريحات لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية، إن الرئيس عباس سيلقي كلمة هامة خلال القمة باسم فلسطين وبصفته رئيس لمجموعة الـ77+الصين.

وأضاف، أن الرئيس عباس مهتم جدا بالتواجد هناك خاصة أن مصر ستترأس القمة الأفريقية والاتحاد الأفريقي للعام الجاري.

وأشار المالكي، إلى أن الرئيس الفلسطيني سيلتقي على هامش القمة مع الزعماء والقادة الأفارقة للتأكيد على متانة العلاقات الثنائية وحثهم على تقديم الدعم للشعب الفلسطيني.

ومن المقرر أن تعقد القمة الأفريقية في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا يومي 10 و11 فبراير 2019.

إلى ذلك أعلن المالكي، أن الجانب الفلسطيني يواصل تحركاته ومشاوراته وحشد الأصوات للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وقال، إن "تقديم الطلب إلى مجلس الأمن يمكن في لحظة، لافتا إلى أن الجانب الفلسطيني يريد إحراج واشنطن وإظهارها للمجتمع الدولي بأنها تعيق السلام والأمن الدوليين من خلال استعمالها بشكل غير سليم حق النقض الفيتو".

وسبق أن أعلن الفلسطينيون عزمهم طلب الحصول على عضوية كاملة في الأمم المتحدة من مجلس الأمن كرد على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في السادس من ديسمبر 2017 الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتقاطع السلطة الفلسطينية الإدارة الأمريكية منذ الإعلان وتطالب بآلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام عبر عقد مؤتمر دولي للسلام يقوم على أساس حل الدولتين.

ومحادثات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل متوقفة منذ عام 2014 بعد تسعة أشهر من أخر مفاوضات رعتها واشنطن من دون تحقيق تقدم جدي لإنهاء الصراع الممتد منذ عدة عقود.

وحصل الفلسطينيون في العام 2012 على مكانة دولة عضو مراقب بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة وذلك بعد عام من فشل طلبهم في مجلس الأمن للحصول على عضوية كاملة.



مواضيع ذات صلة