المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-01-20 20:37:40

نتنياهو يتفق مع الرئيس التشادي على تجديد العلاقات الدبلوماسية

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء
ذكرت تقارير عبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد اتفق مع الرئيس التشادي إدريس ديبي، على تجديد العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، بعد انقطاع منذ سبعينيات القرن الماضي.
 
وقالت القناة العبرية العاشرة، إن رئيس الوزراء الذي وصل نجامينا (عاصمة تشاد)، اليوم الأحد، أعلن عن توصله لاتفاق مع رئيس تشاد على تجديد العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
 
وأشارت إلى أن الجانبين وقعا مذكرة رسمية لتجديد العلاقات، مضيفة أن كلا الجانبين ينظران إلى تجديد العلاقات كمفتاح للتعاون المستقبلي لصالح البلدين.
 
وصرّح نتنياهو "أحضرنا وفدًا اقتصاديًا إسرائيليًا إلى تشاد لاستكشاف الفرص المتاحة لشركات إسرائيلية".
 
من جانبه، قال الرئيس التشادي إدريس ديبي، إن حقيقة عدم وجود علاقات دبلوماسية منذ عام 1972 لم تمنع التعاون مع تل أبيب.
 
وأشار ديبي إلى أنه وقع ونتنياهو عدة اتفاقيات، مضيفًا "إننا مهتمون بالتعاون مع إسرائيل في مجالات المياه والزراعة والطاقة (...)، ونواجه تحديات مهمة مثل الحرب على الإرهاب".
 
وتابع "نريد تعزيز التعاون مع إسرائيل لمكافحة الإرهاب في منطقتنا، وصداقتنا مع إسرائيل لا تحل محل القضية الفلسطينية، ولكننا نؤيد دفع السلام بين إسرائيل والعالم العربي".
 
وكان نتنياهو، قد وصل إلى تشاد، اليوم الأحد، في زيارة رسمية لعدة ساعات، التقى خلالها بوزير الخارجية التشادي شريف محمد زيني، قبل توجهه إلى القصر الرئاسي في العاصمة نجامينا للقاء الرئيس ديبي.
 
ووصف نتنياهو زيارته لتشاد، بأنها "اختراق تاريخي"، كما أعلن مكتبه في وقت سابق استعداد إسرائيل لإعادة العلاقات الدبلوماسية مع هذا البلد الأفريقي، ذي الغالبية المسلمة.
 
وتأتي هذه الزيارة التي تستمر يومًا واحدًا، وهي الأولى لرئيس وزراء إسرائيلي إلى تشاد، بعد أن قام الرئيس التشادي إدريس ديبي، بزيارة لدولة الاحتلال في تشرين ثاني/ نوفمبر 2018.
 
فيما أعلنت مصادر أمنية تشادية أن الجيش التشادي ووكالة الاستخبارات الوطنية تزودتا بمعدات عسكرية إسرائيلية لمواجهة المتمردين في شمال البلاد وشرقها.
 
وكشفت القناة العبرية النقاب عن أن ديبي كان تقدم بجملة مطالب في مجال التعاون الثنائي والمساعدات العسكرية والأمنية إلى تل أبيب خلال زيارته لتل أبيب.


مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروقفةتضامنيةمعالأسرىالمضربينعنالطعامفيسجونالاحتلالبنابلس
صورالاحتلاليهدممنزلالشهيدعمرأبوليلىفيبلدةالزاويةبسلفيت
صورقبةالصخرةالمشرفةكماتظهرمنمنطقةمكاوربمدينةمادباالأردنية
صورالمواطنيعقوبالنتشةيصنعالزجاجالمزخرفبالطريقةالتقليديةفيالخليل

الأكثر قراءة