2019-02-18الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-02-08 20:22:39

شهيدان وإصابات بقمع فعاليات جمعة "لن نساوم على كسر الحصار"

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

استشهد طفل وفتى فلسطينيان واصيب العشرات، مساء اليوم، إثر قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي فعاليات الجمعة الـ 46 من مسيرات العودة وكسر الحصار على الحدود الشرقية لقطاع غزة، والتي تحمل عنوان "لن نساوم على كسر الحصار".

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد الطفل حسن اياد شلبي (14 عاما) جراء تعرضه لعيار ناري في الصدر من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق خان يونس جنوب قطاع غزة، فيما استشهد الفتى حمزة محمد رشدى اشتيوى (18 عاما) جراء تعرضه لعيار ناري فى الرقبة من قبل الاحتلال شرق مدينة غزة.

وقالت الصحة في بيان لها إن 17  مواطنا أصيبوا برصاص قوات الاحتلال خلال قمع فعاليات الجمعة الـ46 لمسيرات العودة و كسر الحصار شرق قطاع غزة، في حين اصيب العشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع على طول الحدود الشرقية للقطاع..

 في حين، ذكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بان قوات الاحتلال قتلت ، مساء اليوم، طفلين فلسطينيين، وأصابت (90) مدنيا منهم 32 طفلا و3 نساء، ومسعف، في استخدام للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين، المشاركين في الجمعة الـ 46 لمسيرات العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة. ووصفت حالة ثلاثة من المصابين بأنها خطيرة.

وقالت مصادر طبية ومحلية، إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في فعاليات مسيرات العودة وكسر الحصار على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، ما أدى لإصابة عدد منهم.

وبدأت الجماهير الفلسطينية، عصر اليوم، بالتوافد لمخيمات العودة شرق قطاع غزة للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ 46 من مسيرات العودة وكسر الحصار.

ودعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة، أهالي قطاع غزة إلى أوسع مشاركة جماهيرية في فعاليات جمعة "لن نساوم على كسر الحصار"، وذلك بالتوجه الى مخيمات العودة الخمسة المنتشرة على الحدود الشرقية لقطاع غزة بعد العصر مباشرة.

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/ مارس الماضي، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

 ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بعنف، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة. ما أدى لاستشهاد 262 مواطنًا؛ بينهم 11 شهيدا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصيب 27 ألفًا آخرين، بينهم 500 في حالة الخطر الشديد...

 

 

 

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورقواتالاحتلالتخليبالقوةمنزللعائلةأبوعصبفيعقبةالخالديةبالقدس
صورجنينمسرحيةالقنديلالصغيرانتجتعام1993وممثلوالمسرحيةاستشهدواجميعاوأعيدانتاجهاتخليدالذكراهم
صوربيتلحممجموعةمنالصموالبكميتعلمونفنالفسيفساعلىيدالخبيرخلدونالبلبول
صوراصطياد60سمكةقرشقبالةسواحلخانيونس

الأكثر قراءة