2019-04-23الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » تصريحات وحوارات
2019-02-10 02:59:17

العوض: بيان التجمع الديمقراطي لا ينسجم مع موقف حزب الشعب

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

قال وليد العوض عضو المكتب السياسي لحزب الشعب  الفلسطيني إن "البيان الصادر  أمس  باسم التجمع الديمقراطي ، ويرهن اجراء الانتخابات الشاملة بتشكيل حكومة وحدة وطنية، لا ينسجم مع موقف حزب الشعب ".

وأكد العوض في تصريح صحفي عبر "وكالة قدس نت للأنباء" على موقف حزب الشعب الذي يعتبر الانتخابات الشاملة استحقاق "لا يجوز  ان ترتهن  بأية اشتراطات خاصة،  وأن ذلك  تحت مسؤولية لجنة الانتخابات العامة، كما و لتنفيذ ما  اتفق عليه بهذا الشأن في القاهرة ٢٢-١١-٢٠١٧".

وكان التجمع الديمقراطي الذي يضم خمس قوى يسارية فلسطينية، قد جدد التأكيد على موقفه المعلن في بيانه التأسيسي، منطلقاً من أن الأزمة السياسية القائمة هي أعمق من أن تجد حلّها بمجرد تشكيل حكومة فصائلية.

وأكد التجمع في بيان صدر عنه على أن علاجه ومواجهة التحديات الخطيرة المحدقة بالقضية الوطنية "يتطلب إجراء حوار وطني شامل يفتح الطريق أمام انتخابات عامة للرئاسة والمجلس التشريعي وللمجلس الوطني الفلسطيني حيثما أمكن، وفقاً لنظام التمثيل النسبي الكامل"، مطالبا بأن تشرف على إجراء الإنتخابات حكومة وحدة وطنية تحظى بالتوافق الوطني من قبل القوى الفلسطينية كافة.

ورحبت حركة "حماس"، بدعوة التجمع الديموقراطي لإجراء انتخابات شاملة (تشريعية ورئاسية ومجلس وطني). وأعلنت دعمها الكامل لهذه الدعوة.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" حسام بدران، في بيان مقتضب ، بأن حركته ترحب بإجراء الانتخابات الشاملة تحت إشراف حكومة وحدة وطنية يتم تشكيلها بالتوافق.

وأكد بدران استعداد حماس للتعاون مع جميع الأطراف والقوى والفصائل الفلسطينية الساعية لحل الأزمات السياسية، وتجاوز حالة المراوحة في أداء المشروع الوطني، وفق قوله.

وجددت حماس، موقفها الثابت في التمسك بالحوار الوطني الشامل وغير المشروط كمدخل لحل كل قضايا الخلاف. مؤكدة رفضها لسياسة التفرُّد بالقرار الوطني، واحتكارِه وإقصاءِ شركاء الوطن تحت أي مبرر.

 



مواضيع ذات صلة