المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2019-02-11 22:48:00

نتنياهو لن يشكل حكومة ائتلافية مع غانتس

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، إنه لا ينوي تشكيل حكومة مع حزب "حصانة لإسرائيل" برئاسة رئيس الأركان الأسبق بيني غانتس، والذي يعتبر منافسه الرئيسي في الانتخابات المقبلة.

وأضاف نتنياهو، بحسب هيئة البث العبرية، إلى أنه سيسعى إلى تشكيل حكومة "ليكود وطنية".

ودعا رؤساء أحزاب اليمين الصغيرة الأربعة من بينهما "البيت اليهودي" و"عظمة لإسرائيل" إلى خوض الانتخابات التشريعية المقبلة في قائمة واحدة.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال اجتماعه بأقطاب مقربين من هذه الأحزاب، إلى أن هذه الخطوة تأتي "للحيلولة دون إضاعة أصوات الناخبين"، مقدرا عدد هذه الأصوات "بستة إلى سبعة مقاعد (من أصل 120)".وأضاف نتنياهو: "إذا خاضت كل من هذه الأحزاب الانتخابات بمفردها فإنها قد لا تتجاوز نسبة الحسم، كما أن استطلاعات للرأي العام أجريت في حزب الليكود لم تشر إلى زيادة مقاعده في حال انضمت إليه كل من هذه الأحزاب".

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات العامة بإسرائيل في التاسع من أبريل/نيسان، بعد قرار الحكومة في ديسمبر/كانون الأول الماضي حل الكنيست وتبكير الانتخابات لعدم قدرة الحكومة على المضي قدما في إقرار مشاريع قوانين بسبب انسحاب وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان من الائتلاف الحكومي.

ويواصل غانتس التقدم باستطلاعات الرأي الخاصة بالانتخابات، وتوقع أحدها مؤخرا تساوي حظوظه مع نتنياهو بخصوص تشكيل الحكومة.

وفي الكنيست  الإسرائيلي الحالي يملك حزب الليكود 30 مقعدا، فيما يحظى تحالف اليمين الذي يضم الحزب وحلفائه والذي خوّل نتنياهو بتشكيل الحكومة الحالية، بـ 61 مقعدا.



مواضيع ذات صلة