المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-02-19 03:46:19

بن علوي: دولة فلسطينية شرط أساسي لأي تطبيع

موسكو - وكالة قدس نت للأنباء

شددت سلطنة عُمان على أن قيام دولة فلسطينية مستقلة شرط أساسي لأي تطبيع مع إسرائيل.

وقال الوزير العُماني المكلف بالشؤون الخارجية يوسف بن علوي بن عبدالله إن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس جاءتا بناء على طلب كل منهما، وفي مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أوضح بن علوي أن بلاده تعتقد بأنه "لا بد من خلق ظروف جديدة وبوسائل ونظرة جديدة لإيجاد تسوية مبنية على حل الدولتين".

وأكد الوزير العُماني أن "قيام الدولة الفلسطينية أمر لا بد من تحقيقه للاستقرار في المنطقة"، وزاد: "ليس هناك تطبيع ولكن هناك عملية سلمية واستمرار للبحث عن حل سلمي للقضية الفلسطينية"، مشدداً على أن "قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة شرط أساسي لأي تطبيع أو علاقات مستقبلية بين المنطقة العربية ودولة إسرائيل"، ولفت إلى أن "الحل المطوب يستند إلى قرارات القمم العربية والمرجعيات الدولية".

وقال الوزير العُماني: "الإسرائيليون سمعوا منا بوضوح اننا لا نتفاوض نيابة عن أحد ولكننا نستجيب لمن يطلب منا المساهمة في تهيئة ظروف معينة"، مشيراً إلى أن عُمان مستعدة لتوفير منصة للقاء بين الأطراف المختلفين للتقريب بينهم والبحث عن حلول. وخلص بن علوي إلى أنه "لا بد من البحث عن وسائل جديدة تحقق أهداف الإخوة الفلسطينيين في قيام دولتهم المستقبلية وقيام اسرائيل بإخلاء الأراضي أو التوافق فيها على منظور مصالح مشتركة".



مواضيع ذات صلة