2019-03-19الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-03-10 20:39:39

المالكي يستقبل نظيرته النرويجية ويؤكد على اهمية دورها

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

استقبل  وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي ، اليوم الاحد، نظيرته النرويجية اين  ماري اريكسن سواريده في مقر الوزارة بمدينة رام الله.
واستعرض المالكي من الإجراءات التعسفية والتصعيدية التي تشهدها مدينة القدس المحتلة والمسجد الاقصى وخاصة باب الرحمة، وما تقوم به قوات الاحتلال من اقتحامات وتهديدات بإغلاقه أمام جموع المصلين. وما يشكله استمرار بناء المستوطنات من انتهاك للقرارات الدولية.  لافتا الى الى خطورة الاقتحامات المتكررة من قبل جيش الاحتلال والمستوطنين لمدن وقرى الضفة الغربية المحتلة.  والتصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة. مشيراً الى عمليات القتل الممنهج خارج القانون التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق المواطنين العزل، في تحد صارخ وخطير لكافة المواثيق والأعراف الدولي.
وتطرق الوزير المالكي الى قرار حكومة الاحتلال بقرصنة أموال المقاصة الفلسطينية وخطورة تأثير ذلك على الاقتصاد الفلسطيني، مشيرا الى ان هذا القرار يعد انتهاكا للاتفاقيات الدولية، وتحديداً برتوكول باريس الاقتصادي.

واكد الوزير المالكي على الموقف الفلسطيني ان الانخراط في أي عملية سياسية يكون وفق مبدأ حل الدولتين. مؤكدا أيضا على التزام فلسطين بموقفها الرافض لصفقة القرن.

وتحدث الى أهمية الدور الذي يمكن ان تلعبه النرويج بصفتها رئيسة مؤتمر المانحين في المؤتمر المنوي عقده الشهر المقبل في بروكسل، كما تناولوا العلاقات الثنائية المميزة التي تربط البلدين، وخاصة وان فلسطين تترأس مجموعة 77 + الصين. مشيرا الى مبادرة الرئيس محمود عباس للسلام في مجلس الامن في 20 فبراير 2018 .

وشكر الوزير المالكي حكومة النرويج على دعمها المستمر لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" مطالبها باستمرار التزامها اتجاه "الاونروا"، ودعمهم للمؤسسات الفلسطينية.

ومن جانبها اكدت سواريده على موقف بلادها الداعم لمبدأ حل الدولتين، وان تحسين الوضع الاقتصادي ليس بديلا عن حل الدولتين، انما يمهد الى تحقيق حل الدولتين. وضرورة مواصلة تقديم الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا"، كما وأكدت على   اهتمام النرويج بالوضع الإنساني في قطاع غزة.

يشار الى ان هذه هي الزيارة الثالثة لوزيرة الخارجية سواريده الى فلسطين

 



مواضيع ذات صلة