المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-03-15 07:10:48

أردوغان: نتنياهو لا يحترم قدسية الأقصى بالنسبة لنا

الأناضول - وكالة قدس نت للأنباء

قال الرئيس التركي رجب طيب أرودغان، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "لا يكنّ أدنى احترام لقدسية المسجد الأقصى بالنسبة لنا".

وأضاف أردوغان، في مقابلة بثتها عدة قنوات تلفزيونية تركية، أن نتنياهو "خسر الانتخابات في إسرائيل قبل أن تبدأ".

وتابع بهذا الصدد: "نتنياهو أصيب بالجنون حاليًا مع اقتراب الانتخابات (العامة) في إسرائيل (مقررة في أبريل/ نيسان المقبل)، وبدأ يطرح أسئلة من قبيل؛ ماذا سيحدث؟".

وتابع: "رأيت سابقًا رؤساء وزراء (في إسرائيل)، وتحدثنا معهم حول هذه المسائل (الانتهاكات بحق الأقصى)، لكن لم أر مثل هذا (السلوك من نتنياهو)".

وأردف قائلًا: "هذا الرجل (نتنياهو) لا يملك أدنى حساسية أو احترام حيال قدسية المسجد الأقصى بالنسبة لنا، وربما يحاول يائسًا تحريضنا ضد الكنس العائدة لهم (اليهود) في بلدنا، لكننا لن ننجر".

وأشار إلى أن اسم نتنياهو مرتبط حاليًا بفساد ورشاوى، ولفت إلى إدعاءات نتنياهو بأن إسرائيل بلد ديمقراطي جدا.

وعقب على تلك الإدعاءات متساءلا: "على من تكذب يا نتنياهو؟ جميع الوثائق والصور وتسجيلات الفيديو لدينا، فأنتم منحطون لدرجة تدخلون بأحذيتكم العسكرية على أماكن عبادتنا ومقدساتنا، وظالمون لدرجة تظلمون فيها النساء والأطفال".

وأوضح أن السجون الإسرائيلية تضم حاليًا نحو 10 آلاف طفل وامرأة ومسن، متسائلًا: "أين الديمقراطية من كل هذا؟".

وقال: " إذا سئل عن الدولة التي تعتبر نموذجا سيئا للعنصرية من خلال تصنيف مواطنيها درجات، فإن الجواب الوحيد سيكون إسرائيل، حيث أننا ندين هذا النهج العنصري، كما أني لا زلت انتظر ماذا ستفعل الدول الغربية التي تقيم الدنيا وتقعدها عدمنا يحدث أي أمر في تركيا، إزاء اقتحام المسجد الأقصى؟".

وتشهد مدينة القدس منذ منتصف فبراير/ شباط الماضي، حالة من التوتر بسبب إصرار السلطات الإسرائيلية على إغلاق مصلى "باب الرحمة" بالمسجد الأقصى.

والثلاثاء، اقتحمت قوات من الشرطة الإسرائيلية مصلى قبة الصخرة، داخل المسجد الأقصى، واعتدت على مصلين بالضرب، قبل إغلاق بواباته.

وفي رده على سؤال حول تسلم تركيا منظومة الدفاع الصاروخي الروسية "إس-400"، ومقاتلات "إف-35"، أكد أردوغان أن أمن تركيا يأتي في الدرجة الأولى، وأنهم لن يتسامحوا بهذه المسألة.

وشدد على وجود تهديد حقيقي على تركيا من الجنوب، قائلًا : "حاليًا توجدأسلحة من هذا الطراز في سوريا، لذلك فيجب علينا ضمان أمن بلدنا، وعندما كنا نعمل على ضمان ذلك، طلبنا منظومة "باتريوت" من الولايات المتحدة ولم يعطونها إياها قائلين أن الكونغرس لا يسمح، وبناءًا عليه بدأنا بالإجراءات اللازمة، وروسيا من جانبها اتخذت نهجًا إيجابيًا بهذا الصدد".

وأكد أن تركيا لن تتراجع بخصوص شراء منظومة "إس-400"، من روسيا، وأكد أنه سيتم التسليم في يوليو/ تموز المقبل.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراللافيؤدونصلاتيالعشاوالتراويحفيرحابالأقصى
صوراطفاليسبحونفيبحرغزةهربامنالحرالشديد
صورمواطنونيسبحونفيعينفرعاالمهددةبالمصادرةمنقبلالاحتلالفياذناقربالخليل
صورمواطنونيشاركونالدفاعالمدنيفياخمادالنيرانالتيالتهمتاراضيهمبجبالقباطيةجنوبمدينةجنين

الأكثر قراءة