المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-03-16 19:16:58

11 فصيل فلسطيني يعلنون دعمهم للتظاهرات ضد غلاء الأسعار بغزة

أعلن 11 فصيلا فلسطينيا في غزة اليوم السبت دعمهم للتظاهرات الشعبية التي خرجت على مدار اليومين الماضيين في القطاع ضد غلاء الأسعار.

وجاء إعلان الفصائل في بيان أصدرته عقب اجتماع في مدينة غزة، دون مشاركة حركتي"حماس" والجهاد الإسلامي.

والفصائل الـ11 هي، حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين، وحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، وحزب الشعب الفلسطيني، وجبهات التحرير العربية، والتحرير الفلسطينية، والعربية الفلسطينية، والنضال الشعبي، والشعبية القيادة العامة، والاتحاد الديمقراطي الفلسطيني (فدا).

ودعا البيان إلى "الالتزام باستمرار سلمية التظاهر وحماية الحقوق والممتلكات العامة"، مؤكدا احترام "الفصائل المطلق للحقوق والحريات الفردية والجمعية وحق التظاهر السلمي للناس وإدانتها لكل أشكال القمع".

وطالب حركة حماس والمسؤولين في غزة بسحب الأجهزة الأمنية والمسلحين من الشوارع والساحات العامة وإطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية الحراك الأخير.

وأكد "ضرورة محاسبة كل من تورط بالاعتداء على المتظاهرين"، مطالبا حماس "بالاعتذار عن هذه المسلكيات والاعتداءات".

ودعا "الجهات المسؤولة في غزة إلى وقف كل أشكال الجباية والضرائب على السلع وتحديد حاجات السوق من السلع المصدرة ووقف حملات الجباية وتحديد أسعار السلع وعدم تركها لتلاعب التجار بما يتناسب مع دخل الفرد في غزة".

وطالب البيان الجانب المصري باستئناف جهود المصالحة الفلسطينية والدعوة إلى عقد اجتماع عاجل للقوى والفصائل في القاهرة لتنفيذ اتفاق المصالحة من النقطة التي انتهت إليها.

وجاء اجتماع الفصائل لبحث تداعيات الأوضاع التي يشهدها قطاع غزة منذ يومين إثر خروج مئات الفلسطينيين في تظاهرات، احتجاجا على تردي الأوضاع الإقتصادية.

وتداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا ومقاطع فيديو تظهر "اعتداءات" عناصر الأجهزة الأمنية التي تديرها "حماس" على المتظاهرين لتفريقهم في دير البلح وسط القطاع وجباليا شماله، وهو ما دانته الفصائل الفلسطينية واعتبرته "قمعا" للمتظاهرين.

وجاءت التظاهرات بدعوة من الحراك الشعبي "بدنا نعيش"، الذي يضم نشطاء فلسطينيون وطلبة جامعات، بحسب بيان صدر عن الحراك.

وتفرض إسرائيل حصارا مشددا على قطاع غزة، الذي يقطنه ما يزيد عن مليوني نسمة منذ منتصف عام 2007 أثر سيطرة حركة"حماس" على الأوضاع فيه بالقوة.

ودفع ذلك إلى أن تصبح نسبة البطالة في أوساط سكان قطاع غزة من بين الأعلى في العالم بحيث تصل إلى حوالي 52 في المائة، بحسب أحدث تقارير للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراللافيؤدونصلاتيالعشاوالتراويحفيرحابالأقصى
صوراطفاليسبحونفيبحرغزةهربامنالحرالشديد
صورمواطنونيسبحونفيعينفرعاالمهددةبالمصادرةمنقبلالاحتلالفياذناقربالخليل
صورمواطنونيشاركونالدفاعالمدنيفياخمادالنيرانالتيالتهمتاراضيهمبجبالقباطيةجنوبمدينةجنين

الأكثر قراءة