المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-03-19 16:53:42

إصابات بقمع فعاليات الحراك البحري الـ25 شمال غرب القطاع

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أصيب عدد من المواطنين الفلسطينيين ، مساء الثلاثاء، جراء قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات الحراك البحري الـ 25 على الحدود المائية شمال غرب قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية وطبية بأن قوات الاحتلال اعترضت قوارب الصيد المشاركة في الحراك البحري وأطلقت الأعيرة النارية وقنابل الغاز تجاه المواطنين المشاركين في فعاليات اسناد الحراك البحري قبالة موقع "زيكيم" العسكري الإسرائيلي على شاطئ بلدة بيت لاهيا شمال غرب القطاع ، مما أدى إلى إصابة  عدد من المواطنين، كما أصيب المصور الصحفي ثائر أبو رياش بقنبلة غاز أثناء تغطيته للحراك .

وذكرت قناة "الأقصى" الفضائية التابعة لحركة حماس بان حصيلة ما تعاملت الطواقم الطبية في الحراك البحري مساء اليوم، 29 إصابة، من بينهم 2 بالرصاص الحي و 4 بالرصاص المطاطي و14 بضربات قنابل الغاز و9 بالاختناق وشظايا فيما أفادت وزراة الصحة الفلسطينية عن إصابة 3 مواطنين برصاص قوات الاحتلال احدها خلال الحراك البحري شمال قطاع غزة و 2 شرق البريج وسط القطاع.

وانطلقت فعاليات الحراك البحري الـ 25 التي تنظمها هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار، عصر اليوم، ضمن مسيرات العودة وكسر الحصار، من منطقة "الواحة" على شاطئ بيت لاهيا  بمشاركة عدد من قوارب الصيد تحمل على متنها عشرات المواطنين رافعين الأعلام الفلسطينية ، وبمساندة حراك بري في المنطقة ذاتها، تحت شعار "غزة ستنتصر على محاصريها".

وتوافد المئات من المواطنين الفلسطينيين بينهم ونساء وأطفال وشيوخ، للمشاركة في فعاليات الحراك، فيما أشعل الشبان إطارات المركبات، واقتربوا من مواقع التماس مع قوات الاحتلال، ورشقوها بالحجارة، في حين بادرت تلك القوات في إطلاق الأعيرة النارية وقنابل الغاز تجاه المشاركين.

وأكد عضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار خضر حبيب أن أهل غزة في الخندق المتقدم للدفاع عن فلسطين.

وشدد في كلمته خلال فعاليات الحراك على أنه "إذا انهار جدار المقاومة الذي تمثله غزة فإن كل الأمة ستصبح مستباحة أمام العدو."

وقال: "سنواجه العدو بأدواتنا البسيطة، ولن نرفع الراية البيضاء".

بدوره قال نائل عودة  الأمين العام لحركة المجاهدين الفلسطينيين، إن هذه الجموع "توجه رسالة واضحة لكل المحاصرين والمتآمرين أن شعبنا سيسقط هذا الحصار والمؤامرة".

وأضاف في كلمته خلال الفعاليات أن "الجماهير جاءت اليوم لتؤكد أن غزة ستنتصر على محاصريها".

وشدد على أن صمود أهلنا الأسطوري في غزة ردٌّ واضح لمن أراد إسقاط المقاومة.

وقال: "سنسقط الحصار، وسيبقى أبناء شعبنا في مواجهة مشاريع التصفية".

وانطلق الحراك البحري قبل عدة أشهر، ضمن تصعيد فعاليات مسيرة العودة وكسر الحصار التي بدأت في 30 مارس/آذار الماضي، للمطالبة بحق العودة وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية عبر إطلاق النار وقنابل الغاز السام والمدمع على المشاركين، ما أدى لاستشهاد 271 مواطنا، منهم 11 شهيدا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصاب 29 ألفًا آخرين، منهم 500 في حالة الخطر الشديد...يتبع

 



مواضيع ذات صلة