2019-04-22الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-03-23 00:31:24

بومبيو: الله أرسل ترامب لحماية إسرائيل من إيران

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

 أيد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو فكرة تم طرحها خلال مقابلة أجريت معه في القدس المحتلة بأنه “من الممكن أن الله قد سخر دونالد ترامب ليكون رئيسا لحماية إسرائيل من إيران”.

وكان مذيع في “شبكة البث المسيحية” سأل بومبو خلال زيارته للقدس المحتلة، “هل من الممكن أن يكون ظهور الرئيس ترامب في فترة كهذه، مثل الملكة إستير، التي ساعدت في إنقاذ الشعب اليهودي من تهديد الإيرانيين؟”. فأجاب بومبيو “كمسيحي، أعتقد بالتأكيد أن هذا ممكن”.

والملكة إستير كانت زوجة لملك فارسي، وقصتها هي أساس الاحتفال بعيد المساخر اليهودي “بوريم”، الذي يحتفل فيه اليهود بنجاتهم من إبادة إبان الحكم الفارسي. وتم الاحتفال به هذا الأسبوع.

وأضاف بومبيو أنه “واثق من أن الرب يعمل هنا” عندما يرى “التاريخ الإيماني الملحوظ في هذا المكان، والعمل الذي قامت به إدارتنا للتأكد من بقاء هذه الديمقراطية في الشرق الأوسط، الدولة اليهودية”.

يأتي ذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر تويتر أنه قد حان الأوان للاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967 وضمتها في عام 1981 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي. وأثار موقف ترامب موجة من ردود الأفعال المنددة في العالم العربي والعالم وهو ما يهدد بزيادة التوتر في المنطقة.

وبومبيو ليس أول مسؤول بارز في إدارة ترامب يشير إلى أن الله أراد أن يصبح “قطب العقارات في نيويورك” رئيسا. ففي يناير/ كانون الثاني الماضي، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز إن “إرادة الله جعلت ترامب رئيسا”.

كما استغل بومبيو مقابلة يوم الخميس للحديث عن السياسة داخل الولايات المتحدة والجدل الدائر حول النائبة الديمقراطية المسلمة إلهان عمر، التي واجهت مؤخرا حملة شنيعة واتهامات بـ”معاداة السامية” بسبب انتقاداتها لإسرائيل وتأثيرها على السياسة الأمريكية.

وقال بومبيو، في تصريحات مماثلة أدلاها في القدس المحتلة، “بصراحة، ظهور معاداة السامية في الولايات المتحدة وأوروبا وفي جميع أنحاء العالم أمر مقلق للغاية، ورؤية عضو في الكونغرس منتخب حسب الأصول يتصرف بهذه الطريقة (إلهان عمر)، هو مصدر قلق كبير.. مصدر قلق كبير لي”.

والخميس، قام وزير الخارجية الأمريكي بزيارة حائط "البراق" في القدس الشرقية المحتلة برفقة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

ووفقا لدبلوماسيين أمريكيين، فإنه لم يسبق لأي مسؤول أمريكي رفيع المستوى بزيارة حائط البراق المسمى يهوديا بحائط "المبكى" مع رئيس وزراء إسرائيلي، وهو ما يمكن اعتباره موافقة ضمنية على سيادة إسرائيل على هذا الموقع.

وتأتي الزيارة قبل أقل من ثلاثة أسابيع من الانتخابات الإسرائيلية التي يواجه فيها نتنياهو تحديا صعبا من تحالف وسطي بقيادة رئيس الأركان السابق بني غانتس.

وقال بومبيو للصحافيين قبيل الزيارة “كنت قد تحدثت مع رئيس الوزراء نتنياهو بشأن القيام بجولة إلى حائط المبكى منذ بعض الوقت. إنها فرصتنا الأولى للذهاب إلى هناك معا”. وتابع “أعتقد أن الأمر مهم.. الأمر رمزي أن يقوم مسؤول أمريكي بزيارة إلى هناك مع رئيس وزراء إسرائيل (…) إنه مكان مهم للعديد من الأديان”.



مواضيع ذات صلة