2019-07-23الثلاثاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-03-24 16:32:03

يوم دراسي في الجامعة الإسلامية حول القيم في المرحلة الأساسية في ضوء المناهج الفلسطينية الجديدة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

نظّم قسم أصول التربية بالتعاون مع المرحلة الأساسية في كلية التربية بالجامعة الإسلامية يومًا دراسيًا بعنوان: "القيم في المرحلة الأساسية في ضوء المناهج الفلسطينية الجديدة"، وانعقد اليوم الدراسي في قاعة المؤتمرات العامة في مبنى طيبة للقاعات الدراسية بحضور كل من: الأستاذ الدكتور عليان الحولي –نائب عميد كلية التربية، والدكتورة منور نجم –رئيس قسم أصول التربية، رئيس اللجنة التحضيرية، والأستاذ محمود أبو مطر –ممثل عن وزارة التربية والتعليم، ولفيف من المهتمين والمعنيين، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في كلية التربية.

الجلسة الافتتاحية

وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، أكّد الأستاذ الدكتور الحولي على أن القيم شيء ثمين يدل على الاعتدال والاستواء وبلوغ الغاية، ولفت إلى أن القرآن الكريم والسنة النبوية مصدران للقيم والأخلاق في الدنيا والآخرة، وأن قيم الإسلام تنظّم حياة الانسان بربه وأهله، مشيرًا إلى أن الرسول والصحابة نماذج عملية لتطبيقات القيم الإسلامية.

ونوّه الأستاذ الدكتور الحولي إلى أن تعليم القيم الجميلة وترسيخها في عقول الناس وقلوبهم هي فريضة ومسئولية يتحملها جميع البشر في ظل اضمحلال الأخلاق على مستوى الأفراد والجماعات.

وأكد الأستاذ الدكتور الحولي على أن المدرسة هي مكان تعليمي اجتماعي مكلّفة بالتربية الأخلاقية للأطفال والمراهقين؛ كونها تحافظ على المجتمع وثقافته وتزوده بأفراد مؤهلين من خلال المقررات والمناهج التعليمية والطاقم التعليمي.

من ناحيتها، قالت الدكتورة نجم أن القيم تشكل درع واقي في ظل السلوكيات الهدّامة، وأنه يجب تربية الأبناء والأجيال على القيم لتقدّم للعالم الابتكارات والإبداعات، وذكرت الدكتورة نجم أن المرحلة التعليمية هي امتداد للمرحلة الجنينية التي عاشها الجنين في رحم والدته.

من جانبه، استعرض الأستاذ أبو مطر التجربة اليابانية في تعزيز القيم الأخلاقية لدى الطلبة، ولفت إلى أن التركيز في المناهج اليابانية يقوم على وجود مساق مستقل يتحدّث عن القيم والأخلاق بشكل عملي.

وأفاد الأستاذ أبو مطر أن 20 دولة أوروبية تتربع في تطبيق القيم الإسلامية، مؤكدًا على أن القيم قضية مهمة جدًا ضمن المنهاج الشامل.

الجلسة الأولى

وفيما يتعلق بالجلسات العلمية لليوم الدراسي، فقد انعقد على مدار جلستين علميتين، ترأس الجلسة العلمية الأولى الأستاذ الدكتور محمد أبو دف –رئيس اللجنة العلمية لليوم الدراسي، وتطرق كل من: الدكتور أشرف بربخ، والأستاذة زينب قشطة، إلى القيم التعبدية المتضمنة في مبحث التربية الإسلامية للصف الرابع، وتناول كل من: الأستاذ الدكتور سليمان المزين، والأستاذة هبة عليان، قيم المواطنة المتضمنة في مبحث الدراسات الاجتماعية للصف السابع الأساسي، وأشارت الأستاذة دعاء أبو مور، إلى القيم الوجدانية في مناهج الدراسات الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا، واستعرض الدكتور حكمت المصري، تصور مقترح لتنمية القيم في منهاج المرحلة الأساسية الفلسطينية في ضوء تجربة المناهج اليابانية.

الجلسة الثانية

وبخصوص الجلسة العلمية الثانية، فقد ترأسها الدكتور حمدان الصوفي، حيث عدّدت الدكتورة منور نجم معوقات غرس وإدماج القيم في المرحلة الأساسية في محافظات فلسطين الجنوبية "دراسة نوعية"، وشارك كل من: الدكتور حسن شقورة، والأستاذة هناء شقورة، بورقة عمل حول الدور المنشود للمدرسة في تدعيم القيم الصحية لدى طلبة المرحلة الأساسية في محافظات فلسطين الجنوبية، وتحدّث كل من: الأستاذة نسرين عدوان، والأستاذة مريم عواد، عن دور الإذاعة المدرسية في تعزيز القيم الإيجابية لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا بمدارس مدينة رفح، وعرضت الأستاذة وفاء أبو سيدو، خطة مشروع تعزيز القيم والأخلاق في البيئة المدرسية (تجربة مدارس دار الأرقم).



مواضيع ذات صلة