المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » الأسرى
2019-03-24 23:32:02

طعن سجانيين..قوات القمع تقتحم أقسام النقب وتعتدي على الأسرى

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

اقتحمت قوات القمع الخاصة التابعة لمصلحة سجون الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، عدة أقسام في سجن النقب الصحراوي، واعتدت على  الأسرى بالضرب وبالغاز المسيل للدموع، بذريعة تعرض إثنين من السجانيين للطعن على يدى أسرى فلسطينيين.

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، في بيان لها، بأن حالة من  التوتر الشديد تسود السجن في هذه الأثناء، وأن الأوضاع قد انفجرت، بعد طعن ضابط إسرائيلي وشرطي عدد في قسم 4 من قبل أسرى فلسطينيين، بحسب ادعاءات إدارة السجن.

وأوضحت الهيئة أنه منذ ساعات الصباح وإدارة السجن تحاول ابتزاز واستفزاز الأسرى، وقبل وقت قصير قامت بنقل أسرى قسم 3 إلى قسم 4 بحجة إجراء تفتيشات، وخلال ذلك حدثت مشادة بين الأسرى والسجانين الذين حاولوا الاعتداء على الأسرى، الأمر الذي دفع الأسرى إلى طعن الضابط وشرطي العدد.

وبينت أن وحدات القمع اعتدت على الأسرى بالضرب ورشهم بالغاز المسيل للدموع، وأن هناك أصوات رصاص حي بين الحين والآخر، علما أنه تم نقل الضابط والشرطي بواسطة مروحية، وأن حالة الأخير وصفت بالخطيرة جدا، كما نقل الأسيران اللذان تتهمهما الإدارة بتنفيذ عملية الطعن على "نقالات" بعد اعتداء وحدات القمع عليهما.

وحذرت الهيئة، في بيانها، من جريمة بشعة قد ترتكب بحق الأسرى في سجن النقب، حيث دفع الاحتلال بتعزيزات إليه، بالإضافة إلى وجود مركبات إسعاف، كما أن الإدارة تهدد عبر مكبرات الصوت كل الأقسام، وتتوعد المعتقلين.

 

من جانبه، حذر نادي الأسير الفلسطيني، من خطورة ما يجري، محملا إدارة معتقلات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن جريمة الاعتداء على الأسرى.

يُشار إلى أن سجن "النقب الصحراوي" يشهد مواجهة كبيرة بين الأسرى والإدارة منذ قرابة شهر، عقب نصب أجهزة تشويش في محيط مجموعة من الأقسام، علما أن عدد الأسرى فيه حوالي 1300 أسير.


وأفاد مكتب إعلام الأسرى، عن تعرض اثنين من السجانيين الاسرائيليين لعملية طعن من قبل أسرى فلسطينيين في سجن النقب الصحراوي.

وقالت القناة السابعة العبرية، إن اثنين من السجانين في سجن النقب تعرضا للطعن من قبل أسرى من حركة حماس، فيما قالت قناة " الميادين" الفضائية، إن ضابط إسرائيلي تعرض للطعن في قسم 4 بسجن النقب وحالته حرجة.

وذكرت "الميادين" بان مصلحة السجون استخدمت مروحية وطلبت من أسرى النقب الاستسلام خشية قيامهم باختطاف احد الضباط كرهينة، موضحة بأن 25 جريحاً في صفوف الاسرى الفلسطينيين برصاص جنود الاحتلال في سجن النقب.

وقال مكتب إعلام الأسرى ان سجن النقب الصحراوي تحول إلى ساحة حرب، حيث استدعت مصلحة السجون طائرات مروحية لنقل المصابين .وحسب المكتب، تدون الآن مواجهات عنيفة في أقسام سجن النقب الصحراوي.

واعتبر مدير مكتب إعلام الأسىرى ناهد الفاخوري أن "ما يجري الآن في سجن النقب هو نتاج الضغط والممارسات القمعية والاستفزازية التي يتعرض لها أسرانا ".

ووفقا للقناة 12 العبرية، فان أحد السجانين أصيب في الرقبة وحالته خطيرة والثاني في يده بينما كان يحاول السيطرة على أسير في سجن النقب الصحراوي ..

وذكرت صحيفة "معاريف" بانه خلال عملية طعن السجانين في النقب، أصيب عدد من أسرى حماس، وتم نقلهم إلى مستشفى سوروكا لتلقي العلاج.

وقال متحدث باسم مستشفى سوروكا إنه "تجري محاولات إنعاش الآن لأحد حراس سجن النقب الذي تعرض للطعن"، فيما ذكرت القناة 13 العبرية بأن "15" أسيرا  أصيبوا في سجن النقب أثناء الحادث بينهم "3" من الأسرى في حالة الخطر ، وتم إجلاء 12 اسير على متن مروحية إلى مستشفى سوروكا وتم علاج باقي الأسرى داخل السجن...يتبع..


 

 



مواضيع ذات صلة