المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » صحافة إسرائيلية
2019-04-11 11:11:03

ما هي شروط الأحزاب الدينية وليبرمان للدخول إلى حكومة نتنياهو؟

القدس المحتلة - وكالة قدس نت للأنباء

بعد الانتهاء من فرز الأصوات، وإعلان النتائج النهائية لانتخابات الكنيست الـ21، بدأ رئيس الوزراء نتنياهو، بالاتصالات والمفاوضات مع الأحزاب الدينية، واليمينة، لتشكيل إئتلاف حكومي.

وسيكون نتنياهو مضطرا للتعامل مع عدة مطالب لهذه الأحزاب، من أجل انجاح تكوين إئتلاف حكومي يميني قوي، خلال مئة يوم من موعد تكليفه بتشيكل الحكومة، ما هي هذه المطالب؟. حسب "عكا للشؤون الإسرائيلية"

ليبرمان وشرط وقف التفاوض مع حماس:

ذكرت قناة "كان" العبرية، أن نتنياهو اتصل برئيس حزب "يسرائيل بيتنا" أفيجدور ليبرمان، الذي وضع شرطا أساسيا للمشاركة بالإئتلاف الحكومي، وهو وقف التفاوض للتوصل الى اتفاقية تهدئة مع حركة حماس بغزة.

وقالت القناة العبرية، إن ليبرمان وضع عدة شروط للموافقة على المشاركة بالإئتلاف الحكومي، منها حصوله على وزارة الجيش، مع صلاحيات كاملة، وعدم سن قوانين دينية جديدة، وتمرير قانون الإعدام لمنفذي العمليات.

الأحزاب الدينية والحفاظ على يوم السبت: 

وبحسب القناة العبرية، اتصل نتنياهو بزعيم حزب "شاس" المتدين الحريدي، "أريه درعي"، الذي اشترط الحفاظ على التقاليد الدينية بالدولة، وأهمها يوم السبت، ووقف العمل والمواصلات بشكل مطلق يوم السبت.

وأضافت القناة، أن حزب "شاس" اشترط الحصول على وزارة الهجرة والاستيعاب، بالإضافة الى وزارة الداخلية، وصلاحيات المصادقة على البناء، من وزير الإسكان.

"يهدوت هتوارة" والعدم المالي للمتدينين:

ووفقا للقناة العبرية، اشترط حزب المتدينيين الحريديم "يهدوت هتوارة"، على رئيس الوزراء نتنياهو، الاستمرار بتقديم الدعم المالي للحاخامات، وطلاب المدارس الدينية، الذين لا يخدمون بالجيش الإسرائيلي.

كحلون والمطالبة بوزارة المالية:

ولفتت قناة "كان"، الى أن زعيم حزب "كولانو" موشيه كحلون، أشترط على نتنياهو، حصوله على حقيبة المالية، مقابل الموافقة على المشاركة بالإئتلاف الحكومي.

مهمة صعبة على نتنياهو:

وأكدت القناة العبرية، أن مهمة نتنياهو ستكون صعبة جدا، خلال تشكيل الإئتلاف، في ظل هذه المطالب المتناقضة، مشيرةً الى أن ليبرمان صاحب أصعب مطالب بين شركاء الإئتلاف، وأن نتنياهو يواصل التفاوض مع كافة الأحزاب التي كانت تشكل الإئتلاف الحكومي السابق، من أجل تشكيل إئتلاف حكومي جديد.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراشتيةيستقبلوفدامنالصحافيينالرومانيين
صورالاحتلاليشددمناجرااتالدخولللبلدةالقديمةبالخليل
صورقواتالاحتلالتجرفأراضيزراعيةوتهدمسلاسلحجريةغرببيتلحم
صورجرافاتالاحتلالتهدممنزلالمواطنشاديسنقرطفيأريحا

الأكثر قراءة