2019-04-24الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-04-14 00:00:00

الحكومة الجديدة ستعيد أداء اليمين أمام أبومازن .. بسبب خطأ مطبعي

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

 أكد إبراهيم ملحم، المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية الجديدة، أن الحكومة برئاسة الدكتور محمد اشتية ستعيد أداء اليمين القانونية، ظهر اليوم الأحد، أمام الرئيس محمود عباس (أبو مازن)، إثر الجدل بوجود خطأ مطبعي في نص القسم الذي أداه أعضاء الحكومة.

وقال ملحم في حديث لصحيفة "القدس" الفلسطينية إن اليمين سقطت منه جملة تتعلق بالتراث القومي للشعب الفلسطيني في المادة (35) من القانون الدستوري بحيث يتم القسم على الإخلاص "للشعب وتراثه القومي".

والقسم الصحيح هو : (أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للوطن ومقدساته، وللشعب وتراثه القومي، وأن احترم النظام الدستوري والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب الفلسطيني رعاية كاملة، والله على ما أقول شهيد).

وتابع:" حرصا من الرئيس محمود عباس على منع اللبس بهذا الموضوع، فقد طالب بإعادة أداء اليمين الدستورية بعد تصحيح الخطأ المطبعي، إذ سيكون أداء اليمين، في تمام الساعة 12:30 من ظهر اليوم."

وتنص المادة (35) من القانون الأساسي الفلسطيني، على أن يؤدي الرئيس قبل مباشرة مهام منصبه اليمين التالية أمام المجلس التشريعي بحضور رئيس المجلس الوطني ورئيس المحكمة العليا "أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للوطن ومقدساته، وللشعب وتراثه القومي، وأن احترم النظام الدستوري والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب الفلسطيني رعاية كاملة، والله على ما أقول شهيد".

وكانت حكومة الدكتور اشتية أدت اليمين القانونية مساء السبت، أمام الرئيس عباس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله.

وقال المحامي نائل الحوح إن ديوان الرئاسة الفلسطيني "فشل في صياغة اليمين القانونية" الذي أداه رئيس وأعضاء الحكومة الجديدة أمام الرئيس عباس.

وكتب الحوح على حسابه بموقع "فيس بوك" إن القسم كان يجب أن يكون كالتالي:"أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للوطن ومقدساته، وللشعب وتراثه القومي، وأن احترم النظام الدستوري والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب الفلسطيني رعاية كاملة، والله على ما أقول شهيد".

وأقسمت حكومة اشتية، ذات اليمين كما تنص عليه المادة 35، ولكن استثني من المادة القسم على الوفاء "للشعب وتراثه القومي".

وقال الحوح إن رئيس الوزراء استجاب لهذه الملاحظة القانونية ، موضحا بأنه تلقى اتصالا منه (اشتية) وابلغه " أنه  سيتم إعادة القسم وبشكل قانوني أمام الرئيس مثمنا استجابة رئيس الوزراء السريعة ."

وقال حوح "أكد لي رئيس الوزراء أنه واعضاء حكومته سيجتمعون يوم غد (الاحد) في الساعة الثانية والنصف وسيعيدون قسم اليمين أمام الرئيس".

وكانت قد تناقلت تقارير أن قسم وزراء الحكومة الفلسطينية الـ 18، أسقط إحدى أهم الجمل بحسب ما نص عليه القانون الأساسي، ألا وهي "الإخلاص للعشب وتراثه القومي".

 

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوروقفةتضامنيةمعالأسرىالمضربينعنالطعامفيسجونالاحتلالبنابلس
صورالاحتلاليهدممنزلالشهيدعمرأبوليلىفيبلدةالزاويةبسلفيت
صورقبةالصخرةالمشرفةكماتظهرمنمنطقةمكاوربمدينةمادباالأردنية
صورالمواطنيعقوبالنتشةيصنعالزجاجالمزخرفبالطريقةالتقليديةفيالخليل

الأكثر قراءة