2019-06-26الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-04-15 04:16:52

"عاملي الأونروا" يبحث إنشاء صندوق لدعم المتقاعدين بالتأمين الصحي

عمان - وكالة قدس نت للأنباء

يبحث الاتحاد العام للعاملين بوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، الأسبوع الحالي، تشكيل صندوق لدعم متقاعدي الوكالة، في تغطية تكلفة التأمين الصحي، وسط جلسات حوارية قد تستكمل قريباً مع إدارة الوكالة، حول مصير بوليصة التأمين واتخاذ القرار النهائي بشأنها.حسب صحيفة " الغد" الأردنية

مصادر مطلعة في "الأونروا"، قالت لـصحيفة "الغد"، إن "إدارة الوكالة ما تزال على موقفها بشأن عدم امكانية دعم نحو 200 متقاعد من الوكالة بالإضافة لأسرهم بالتأمين الصحي، نظراً لارتفاع الأكلاف المالية، في ظل ما تمر به الوكالة من اوضاع صعبة حالياً.

وأضافت إن "مطلب المتقاعدين يتمحور حول معاملتهم؛ أسوة بالموظفين العاملين، فضلاً عن موظفي الحكومة الذين يتمتعون بالدعم فيما يخص التأمين الصحي طيلة حياتهم، علماً بأن إدارة الوكالة تدفع 60 % بينما يدفع الموظف بقية النسبة".

وطبقاً للمصادر نفسها؛ فإن "الصندوق المرتقب؛ سيتبع الاتحاد الذي سيتلزم بدوره بالشركة التي يتفق عليها العاملون"، معتبرة بأن فكرة إنشائه تأتي في إطار "أواصر التكاتف والتكافل الاجتماعي الإنسانيين، بين صفوف العاملين في الأونروا، وجلهم من اللاجئين الفلسطينيين".

إلى ذلك؛ أصدرت اتحادات العاملين بالوكالة/ رئاسة عمان: معلمون، خدمات، عمال، بياناً مؤخراً، توضح فيه نتيجة اجتماع عقدته مع ادارة الوكالة وشركات الينز والنسر مطلع الشهر الحالي لبحث مستقبل بوليصة التأمين.

وأوضح البيان أن "مطلب الاتحاد تمثل بالتمديد دون أي زيادة على الأقساط، تجنباً للدخول بطرح عطاء جديد في ظل الظروف المستقبلية الصعبة، بينما طلبت الشركة من الإدارة خلال مراسلات سابقة؛ زيادة نسبة 12 %، ثم تراجعت على الطاولة في الاجتماع إلى 6.5 %، مع إعادة تسعير بوليصة المتقاعدين في ظل الخسارة المتفاقمة، على حد زعمها".

أما الإدارة، فتابع البيان، فإنها "طرحت 5 % ضمن صلاحياتها، وعرضت ثانية 6 % بعد موافقة المفوض العام للأونروا، بالرغم من أن نسبة 6 % بحاجة لموافقة الإدارة العامة من شركة الينز في ألمانيا".

ونوه إلى أن "شروط التمديد من الاتحاد؛ تتمثل بأن تبدأ السنة الجديدة بعد فترة التمديد ويعني في 1/8/2019 ولغاية 31/7/2020، بحيث تكون فترة التمديد دون أي زيادة، عدا شمول المتقاعدين في البوليصة الجديدة، بحيث تبقى الأسعار حسب فترة التمديد وذلك للسنة المقبلة، جنباً إلى جنب مع بوليصة الموظفين في 31/7/2020".

وفي حال "عدم التوافق، سيجري طرح العطاء قريباً، بحيث تقرر دعوة اللجان لمناقشة الأوضاع والتشاور لاتخاذ القرار المناسب، بما يخدم مصالح الموظفين".

وأفاد البيان أن "سبب ارتفاع أقساط المتقاعدين في بوليصة التأمين الجديدة، يعود إلى حجم المطالبات الطبية المستهلكة، حسب المعلومات التي تصل ادارة الوكالة من مدير العقد لإحدى الشركات المعنية، اذ بلغت قيمة المدفوعات في تسعة شهور نحو 464 ألف دينار".

وأضاف إن "قيمة الأقساط المدفوعة بلغت حوالى 260 ألف دينار، أي بعجز مقداره 200 ألف دينار قابل للزيادة حتى يصل نهاية العقد إلى نحو 270 ألف دينار، فيما تعمل الشركة على تفادي هذا العجز برفع قيمة الأقساط خلال التمديد أو التجديد".

من جانبها؛ قالت لجنة المعلمين في "الأونروا" إن "مدير العمليات بالوكالة، شكل لجنة خاصة للتفاوض مع الشركة الحاصلة على المرتبة الأولى بتحليل العطاء، للاتفاق على الأسعار والشروط النهائية للعقد، إذ ان الاتحاد غير ممثل فيها".

وأوضحت أنه بالنظر لـ"عروض الأسعار، فإن العقد الحالي؛ يفوق سابقه بـ1.8 مليون دينار تقريبا، لعدة اعتبارات منها؛ التضخم وارتفاع الأسعار في المجال الصحي، بينما لم تكن العقود السابقة تأخذ سعرها الحقيقي في ظل قبول الشركات بأقل الأسعار آنذاك، ثم تدّعي الخسارة الكبيرة أحياناً"، وفق البيان



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورمسيرةوسطمدينةنابلسمنددةبصفقةالقرنوورشةالبحرين
صوقمعمسيرةرافضةلورشةالبحرينوصفقةالقرنعندالمدخلالشماليلبيتلحم
صورقمعمسيرةرافضةلورشةالبحرينوصفقةالقرنقربحاجزبيتايلالعسكريشمالالبيرة
صورالرئيسالتشيليسبستيانبنييرايزورعددامنالأماكنالدينيةفيمدينةبيتلحم

الأكثر قراءة