المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-04-15 15:22:06
اختتم دورة تدريبية بعنوان الإسعافات النفسية الأولية للبالغين..

برنامج غزة للصحة النفسية يعقد جلسة تنشيطية بعنوان الرعاية الذاتية

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

عقدت مؤخراً دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية- قسم العمل الاجتماعي UNRWA، جلسة تنشيطية بعنوان "الرعاية الذاتية"، بمشاركة 19مهني/ة (أخصائي/ة اجتماعي/ة ومستشار/ة قانوني/ة عاملين في مكاتب وكالة الغوث الدولية المنتشرة في قطاع غزة، وبحضور كلاً من الأخصائية إيناس جودة رئيسة وحدة التدريب وبناء القدرات، والمدربة منال الهرباوي أخصائية نفسية بالبرنامج، والدكتور سليمان محمد مسئول وحدة التدخل الاجتماعي ببرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية–UNRWA، وذلك في قاعة التدريب بالمقر الرئيس للبرنامج بغزة.

ورحبت الأخصائية جودة بالحضور، مؤكدة على أهمية عقد مثل هذه الجلسات التنشيطية بهدف التخفيف من الضغوط النفسية التي يعاني منها المهنيين العاملين بخدمات الإغاثة والخدمات الاجتماعية في وكالة الغوث إلى مساعدتهم على اكتساب مهارات تفيدهم في عملهم.

وقدم د. محمد نيابة عن رئيس برنامج الإغاثة والخدمات الإجتماعية السيد/ عاصم أبو شاويش شكره وتقديره لبرنامج غزة للصحة النفسية ممثلاً بالدكتور ياسر أبو جامع المدير العام وجميع العاملين بالبرنامج، لما قدموه وما زالوا إلى فريق مشرفي العمل الاجتماعي في بناء القدرات والتدريب المستمر، منوهاً إلى أن هذا التنسيق والتعاون بدأ منذ عام 2013 في مجالات تدريبية مختلفة منها الاسعاف النفسي الأولي، والرعاية الذاتية، والإشراف المهني الداعم وغيرها من التدريبات، متمنياً استمرارية التعاون المشترك بين البرنامج والأنروا.

وقد اشتملت الجلسة التقيمية التي استمرت خمسة ساعات على تمارين إحماء وأنشطة تفريغ، كما تم التعرف على أهم مفاهيم الضغط النفسي، وآليات التعامل مع مصادر الضغوط النفسية، وكذلك مفهوم الرعاية الذاتية، وتمارين وأنشطة أخرى.

وفي ختام الجلسة أكد المتدربين/ات على أهمية التدريب على الصعيدين الشخصي والمهني من حيث تطبيقه مع أسرهم وكذلك في مجال عملهم بنقل الخبرات إلى زملاءهم في العمل، مطالبين بالمزيد من الدورات في مجال الإسعاف النفسي، ومهارات العقل والجسم، بالإضافة إلى السيكودراما، والعلاج الأسري، والإشراف المهن.

من جهة ثانية اختتمت مؤخراً دائرة التدريب والبحث العلمي بالبرنامج دورة تدريبية بعنوان "الإسعافات النفسية الأولية للبالغين"، بمشاركة 25 مشارك ومشاركة من تخصصات مختلفة (التمريض، وفني تخدير، وإداريين، وأخصائيي أشعة) من العاملين في الأقسام المختلفة بمستشفى غزة الأوروبي، وبحضور الأخصائية/ إيناس جودة رئيسة وحدة التدريب وبناء القدرات بالبرنامج، والدكتورة وسام قشطة رئيسة وحدة الصحة النفسية بمستشفى غزة الأوروبي، حيث قام بالتدريب في هذه الدورة الأخصائية سماح محمود من البرنامج، وذلك في قاعة رشدي رستم بقسم الأورام بمستشفى غزة الأوروبي.

وهدفت  الدورة التي استمرت يومين بواقع 6 ساعات تدريبية إلى تزويد المشاركين/ات بمعلومات حول التعرف على مفهوم الصدمة النفسية، والمعرفة بالمبادئ والمهارات الأساسية  للإسعاف النفسي الأولي للبالغين، وكذلك القدرة على المساعدة بطريقة مسؤولة، وآليات الاعتناء بالنفس.

ورحبت الأخصائية جودة بالحضور والمشاركين/ات بالتدريب، مثنية على التزامهم ومشاركتهم الفعالة أثناء التدريب، متمنية على المشاركين/ات تطبيق ما تعلموه خلال التدريب والاستفادة منه على صعيد العمل، مؤكدة على أهمية استمرار التعاون المشترك بين البرنامج وإدارة المستشفى الأوروبي وإمكانية عقد دورات مستقبلاً.

 وبدورهم أكد المتدربون/ات على أن هذا التدريب أضاف لهم خبرة وتجربة متميزة ورائعة، مقدمين الشكر للمدربين والقائمين على التدريب في البرنامج، مطالبين بمزيد من الدورات في مجالات مختلفة.

وفي الختام قامت كل من السيدة/ جودة، والدكتورة قشطة، والمدربة محمود بتوزيع الشهادات والمادة العلمية على المشاركين/ات.



مواضيع ذات صلة