2019-06-24الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-04-16 15:07:29

قسم مناهج التدريس بجامعة الاقصى ينظم يوماً علمياً

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

نظم قسم المناهج والتدريس بكلية التربية بالجامعة يوماً علمياً بعنوان: " توظيف تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية/ التعلمية في ضوء معايير (ISTE) "، وذلك بحضور مستشار رئيس الجامعة د. نهاد رفيق اليازجي، ونائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي أ. دمحمد ابراهيم سلمان، وعميد كلية التربية أ. د خالد خميس السر،ورئيس قسم المناهج والتدريس ورئيس اللجنة التحضيرية لليوم العلمي أ. د محمود الأستاذ، وعدد من أعضاء مجلس الجامعة، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية بالجامعة،  ولفيف من الباحثين والطلبة.

في كلمة معالي رئيس الجامعة د. كمال العبد الشرافي ألقاها نيابة عنه مستشاره  د. نهاد اليازجي رحب بالحضور الكريم، مؤكداً أن الجامعة بكافة كوادرها وإمكانياتها تعمل باستمرار لمواكبة كل التطورات لتوفير الخدمات العلمية والعملية للطلبة والباحثين،فقد أخذت على عاتقها تشجيع البحث العلمي والأيام العلمية  تحت شعار الريادة والتميز والإبداع، فقد نفذت الجامعة العديد من الأيام الدراسية المفيدة ومازالت، موضحاً في ذات السياق أهمية استخدام التكنولوجيا في العملية التعليمية التعلمية كونها وسيلةً لتعزيز تعلم الطلاب ورفع مستوى انجازهم، وتدعم تطوير كفاءات الطلبة والمعلمين على حد سواء.

من ناحيته شكر أ. د سلمان وزير التربية والتعليم السابق د. صبري صيدم على جهوده الحثيثة في خدمة ودعم البحث العلمي، مؤكداً أن إدارة الجامعة وعمادة الدراسات والبحث العلمي تهيئان كافة الظروف اللازمة  لرعاية وتطوير البحث العلمي وتشجيع الباحثين والباحثات، مشيراً إلى أن الجهد الجماعي كان له دوراً في ارتقاء الجامعة في مجال البحث العلمي ووصولها إلى أعلى المستويات عربياً ودولياً.

هذا وقد أكد أ. السر أن السمة المميزة لهذا العصر هي الثورة المعلوماتية وتكنولوجيا الاتصال، والاعتماد الأكبر على الثقافة الرقمية والمعلوماتية والإعلامية وتقنيات الاتصال، لذا كان التحدي الأبرز على حد قوله أمام المؤسسات التربوية هو كيفية توظيف ثورة التقدم التكنولوجي في العملية التعليمية.

وفي كلمة اللجنة التحضيرية أكد أ. د الأستاذ أن هذا اليوم الدراسي يأتي ليعبر عن إرادة النجاح لقسم المناهج والتدريس والمنظومة التربوية في الجامعة، شاكراً منظمي اليوم الدراسي الذي يعرض أعمال ومنتوجات طلابية في مجال تكنولوجيا التعليم، ويربط بين النظرية والتطبيق، مشيراً إلى أن الجامعة برئاسة قائدها د. كمال العبد الشرافيأخذت على عاتقها أن تسير في إطار التميز والإبداع، لذا كان لزاماً مواكبة كل المتغيرات وخاصةً التكنولوجية منها والتعليم عن بعد والتعليم الالكتروني، شاكراً في ذات السياق د. إسماعيل حسونة ود. سليمان حرب وجميع اللجان التي شاركت في إنجاح هذا اليوم الدراسي، واصلاً شكره لشئون الدراسات العليا والبحث العلمي على جهودهم الراقية في رفعة البحث العلمي.

هذا وقد تم التوصل إلى جملة من التوصيات كان أهمها: الاهتمام بممارسة قيم المواطنة الرقمية وتفعيلها، كإحدى أدوات توصيل الدعم في مواقع المقررات الإلكترونية عبر الويب لتقديم مستويات مختلفة من المساعدات والتوجيه لدراسة هذه المقررات في ضوء معايير ISTE، ونشر الوعي لدى معلمي اللغة العربية ، بضرورة امتلاك مهارات تصميم وإنتاج مقاطع الفيديو الرقمي، وتضمينها للمحتوى التعليمي، وتضمين معيار الاتصال والتشارك في محتوى كتاب الرياضيات للصف الثاني عشر علمي من خلال التفاعل والتشارك والنشر مع الأقران والخبراء والآخرين باستخدام العديد من البيئات والوسائل الرقمية، وتوصيل المعلومات والأفكار بفاعلية للجمهور المتعدد باستخدام أشكال ومجموعات متنوعة من وسائط الإعلام الرقمي، وضرورة تضمين برامج إعداد المعلمين بكليات التربية نماذج ونظريات تصميم الألعاب التعليمية بحيث تهيئ للطلاب فرص التدريب على استخدامها وأن يسهم المتخصصون بعمل دورات تدريبية وورش عمل لتدريب المعلمين على إعداد الألعاب التعليمية، كلٌ في تخصصه للمواد الدراسية.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورأبومازنيترأساجتماعاللجنةالمركزيةلحركةفتح
صورعرضغنائيللفنانحمزةنمرةضمنفعالياتمهرجانوينعرامالله
صورقمعفعالياتجمعةالأرضمشللبيععلىحدودغزة
صورمهرجانجبرضررلـ40منعوائلشهداالانقسامبغزة

الأكثر قراءة