2019-06-24الإثنين
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-04-16 16:21:56

ملتقى إعلاميات الجنوب يعلن عن إطلاق مبادرة استقصائيون ضد الفساد 2

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أعلن ملتقى إعلاميات الجنوب بالشراكة مع الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان"، اليوم الأحد، عن إطلاق مبادرة استقصائيون ضد الفساد 2 والتي تهدف إلي استقطاب صحفيين/ات استقصائيين/ات وتحفيزهم لتقديم أفكار لتحقيقات وقصص استقصائية مرتبطة بمكافحة الفساد، بمشاركة صحفيين/ات عاملين/ات في مؤسسات إعلامية مختلفة.

وافتتحت اللقاء ليلى المدلل المديرة التنفيذية للملتقى بالترحيب بالحضور، مشيرة لمبادرة هذا العام كما وثمنت التعاون المثمر مع الائتلاف من اجل النزاهة والمساءلة "أمان"، والذي يمتد للعام الثالث على التوالي.

ونوهت على ان هذا التعاون يهدف الى إخراط الصحفيين/ات في الجهود الوطنية لمكافحة الفساد، وتعزيز نظام النزاهة الوطني والرقابة على إدارة المال والشأن العام، وذلك بحسب ما ورد وكالة "سوا".

وأضافت المدلل، ان أنشطة المبادرة السابقة حققت نجاح كبير خاصة في ظل الأوضاع ال المعقدة التي يعيشها قطاع غزة والضفة الغربية، مضيفة الي ان التحقيقات الاستقصائية التي نفذت العام الماضي ركزت على قضايا مهمة خلقت حالة من التغيير الإيجابي على مستوي الخدمات المقدمة للمواطنين، منوهة لدور الصحافة الاستقصائية في الكشف عن أشكال الفساد والتي تعتبر أداة من أدوات المساءلة الصحفية.

وأوضحت أنه تقرر هذا العام تقديم الدعم الفني والمالي لشكل آخر من الأشكال الصحفية وهو القصة الصحافية وذلك لربط تأثير الفساد على القضايا الإنسانية المختلفة.

ويذكر ان استراتيجية الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة "أمان" المتبعة حاليا هي تطوير التحالف مع مؤسسات المجتمع المدني في مختلف المجالات لتفعيل دورها في جهود ومكافحة الفساد، ونشر ثقافة النزاهة والشفافية والمساءلة المجتمعية والابلاغ عن الفساد، ودعم الجهود الوطنية في عدم افلات الفاسدين من العقاب وخلق مجتمع أمن خالي من الفساد.

عقب ذلك عرضت منسقة المبادرة صابرين أبو ختله أنشطة المبادرة والتي تستهدف (20) صحفي/ة من الصحفيين/ات الاستقصائيين/ات وتأهيلهم على مهارات تشخيص وتحليل تأثير الفساد على حقوق الإنسان الأساسية والسرد القصصي واهمية استخدام وسائط الاعلام في العمل الاستقصائي والحماية القانونية للصحفيين الاستقصائيين من خلال ورش العمل التوجيهية.

ونوهت أنه خلال أنشطة العام الحالي سيتم إطلاق ملتقى رواد الاستقصاء الحر والذي سيعقد سنويا بمشاركة الاستقصائيين وصناع القرار ونخب سياسية ومفكرين وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص لمناقشة نتائج التحقيقات والخروج بتوصيات خلاقة ومبدعة لمعالجة القضايا التي تناولتها التحقيقات والقصص الصحفية الاستقصائية.

كما ستتضمن المبادرة أنشطة أخرى منها إنتاج فيديوهات رقمية حول التحقيقات والقصص الاستقصائية، وتنفيذ حملات ضغط ومناصرة عبر وسائل الإعلام الاجتماعي، وجلسات مساءلة إذاعية وكذلك جلسات مساءلة.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورأبومازنيترأساجتماعاللجنةالمركزيةلحركةفتح
صورعرضغنائيللفنانحمزةنمرةضمنفعالياتمهرجانوينعرامالله
صورقمعفعالياتجمعةالأرضمشللبيععلىحدودغزة
صورمهرجانجبرضررلـ40منعوائلشهداالانقسامبغزة

الأكثر قراءة