المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » محليات
2019-04-16 17:59:20

غزة : افتتاح دورة تدريبية حول مشاركة الاحزاب السياسية بالانتخابات

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

 افتتحت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية دورة تدريبية حول تعزيز مشاركة الاحزاب السياسية في العملية الانتخابية وشارك في الدورة التى عقدت بقاعة مطعم  سيدار بمدينة غزة  ممثلي عن الاحزاب السياسية

وأكد المدير الاقليمي للجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة جميل الخالدي ان اللجنة شرعت  بتنفيذ مشروع الأحزاب السياسية والانتخابات بهدف تعزيز الشراكة مع الاحزاب السياسية  مبينا ان فعاليات المشروع انطلقت  قبل ايام في رام الله من خلال ورش تدريبية ، مبينا ان فعاليات المشروع بدأت بالتزامن في الضفة الغربية وقطاع غزة على مدار ست أسابيع بواقع 3 أيام لكل ورشة. بتمويل من الحكومة النرويجية.

من جهته ذكر رئيس قسم الإجراءات والتدريب بلجنة الانتخابات المركزية رائد السموني ان اللجنة بدأت بتنفيذ المشروع بهدف تعزيز الشراكة مع الأحزاب السياسية وزيادة الثقة العامة بنزاهة وشفافية العملية الانتخابية وقت حدوثها، من خلال زيادة مستوى المام المشاركين بالمعرفة الانتخابية والنصوص القانونية الخاصة بالعمليات الانتخابية، وتعزيز الدور الفاعل للأحزاب السياسية خلال وخارج الحدث الانتخابي.

واستعرض السموني عيوب ومزايا انظمة واشكال الانتخاب والفرق بينها وبيان سلبياتها وايجابياتها

واشار منسق اللجنة بشمال غزة محمد ابوعميرة الى  اهمية الدورة في زيادة الوعي العام بالعملية الانتخابية وعاملا اساسياً في زيادة نسبة المشاركة في الحياة السياسية موضحا ان تجربة الممارسة الديمقراطية التعددية في العالم رسخت ثلاثة أنظمة انتخابية رئيسية هي: نظام تمثيل الأغلبية النسبية، أو الأكثرية ونظام القائمة النسبية، أو التمثيل النسبي والنظام المختلط.

وتضمنت كل ورشة تدريبية  في الدورة محاور رئيسية تتعلق بعائلات النظم الانتخابية، والإطار القانوني للانتخابات، ودور الأحزاب السياسية خلال الدورة الانتخابية. وتم التطرق اليها وشرحها للمشاركين بالتفصيل بأسلوب تدريبي تفاعلي، وأنشطة على شكل مناظرات ومجموعات عمل وحوارات مفتوحة.

 



مواضيع ذات صلة