2019-05-22الأربعاء
المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » قضايا وتقارير
2019-04-16 21:14:47

مصادرة وشواهد على التزوير في جبل الريسان ومقام عنِّير

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

المكان: سلة غذائية فلسطينية; والقضية: قرارات لمصادرة جبل الريسان ومقام الولي عنير بينابيعه التي يصل عددها الى 25 نبعاً تعود ملكيتها اغلبها بشكل مباشر الى أهالي قرى الصمود والمقاومة في راس كركر والجانية وكفر نعمة وخربثا بني حارث، غرب مدينة رام الله، فيما تصنف بعضها كأراض وقفية; اما الوضع القائم فهو حالة من ترهيب وشعارات عنصرية يخطها "شبيبة التلال" -وهم عبارة عن عصابة ارهابية من المستعمرين-على المنازل والمركبات، واغلاق مزاجي لبوابة تفصل القرى عن محيطها، ومنع للمواطنين من حقهم الطبيعي في الوصول الى اراضيهم، ومحاصرة للمكان بالمستعمرات.

لفت أصحاب الارض المهددة بالمصادرة والذين تمكنوا من دخولها وقطف المريمية والزعتر البري والجعدة والقرينية والزحيف الرومي والمنتشرة بين زهور الاقحوان واشجار التين والزيتون، الى انهم ممنوعون بشكل دائم من الاقتراب منها، رغم وجود قرار صادر عن محكمة احتلالية بملكيتهم لها، وهو الحل بـ "لغة الاحتلال" - يضيف المواطنون- الذي لا تحترمه هذه السلطات أيضا.

وكانت قوة من جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي اعترضت مسار الجولة الصحفية التي نظمتها وزارة الإعلام يوم الإثنين لمجموعة من الصحفيين المحليين والدوليين، بالتعاون مع هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ورؤساء المجالس المحلية في المنطقة وبطلب من مستعمر ينصب كرفانا على رأس الجبل وآخر يحاول التواجد المستمر مع اولاد في منطقة المقام والينابيع لفرض وجوده وتمهيدا للسيطرة الكلية على المكان.

وقال رئيس مجلس قروي راس كركر راضي أبو فخيدة، ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي صادرت حتى اللحظة ما يزيد عن الفي 2000 دونم من أراضيها لإقامة المستعمرات، وتسعى الان للسيطرة على جبل الريسان وقامت بمساعدة المستعمرين بوضع معدات من البناء وشق الطرق للسيطرة عليه.

وأوضح المحامي وديع نوفل أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تستغل قوانين عثمانية وبريطانية قديمة جدا لمصادرة هذه الأراضي بحجة انها "أراضي دولة"  كونها غير مزروعة كما يدعي الاحتلال، فيما تحصل المحامي على عدة قرارات أصدرتها سلطات الاحتلال تقضي بتحويل هذه الأراضي الزراعية الى اراضي سكنية تتبع مستعمرات كثيفة التغول في المنطقة وحيث أن سياسة الاحتلال تقوم على فرض السياسات الاستعمارية بالقوة، أكد المحامي.

وشدد مدير عام دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الناشط عبد الله أبو رحمة أن هدف هذه الانتهاكات هو تنفيذ مخططات احتلالية استعمارية في قرى غرب محافظتي رام الله والبيرة تعمل على ربط المستعمرات المقامة على أراضي المواطنين هناك بمستعمرة "موديعين"، وأكد على أهمية التظاهرة الأسبوعية المستمرة للاحتجاج على مصادرتها.

وأوضحت رئيس وحدة العلاقات العامة والمكتب الصحفي في وزارة الإعلام نداء يونس ان الوضع في هذه المناطق يتطلب تدخلا على عدة مستويات منها العمل على ترسيم مسارات سياحية وتوجيه الرحلات المدرسية اليه، وتعزيز المقاومة الشعبية في المكان وتكثيف المساندة القانونية من المؤسسات والجهات ذات العلاقة لصيانة الحق الطبيعي للمواطنين بملكية اراضيهم والوصول اليها.

وتهدف هذه الجولات التي تنظمها الوزارة، اضافت يونس، الى تسليط الضوء على الانتهاكات الاسرائيلية وسعيها المستمر لمصادرة اراضي المواطنين لاقامة المزيد من المستعمرات والبؤر الاستعمارية وفي اطار الجهد الذي تبذله الوزارة لدعم صمود المواطنين في مناطق C تنفيذا لبرنامج الحكومة في هذا الشأن.

الاعشاب التي يعرفها اصحاب الارض الفلسطينيون تنمو بشكل كثيف في المنطقة التي اقام بها احد لمستعمرين بحماية عسكرية كرفانا وحظيرة حيوانات في محاولة للتشبه بالرعاة الفلسطينيين. احد اصحاب الارض يقول مازحا: يبدو ان المستعمر لا يصنع الشاي اذ انه لا يقطف المريمية او الزعتر البري.

الاجراءات الممنهجة التي تتخذها سلطات الاحتلال لاعادة تسمية المواقع الفلسطينية بأسماء اسرائيلية او من خلال تحوير الاسماء الفلسطينية الاصلية مكشوفة ومحل تندر من المواطنين. ان تسمي مستعمرة نيريا نسبة الى مقام الولي عنير والذي تدل جدرانه الايلة للسقوط واحجاره العتيقة التي يزيد عمرها عن عمر دولة الاحتلال بمئات السنوات والتي تحمل السراديب تحتها نقوشا بالحناء الذي لم يدع ملكيته الاحتلال اسوة بالتطريز والطعام الفلسطيني وطائر الشمس والاقحوان مثلا مقارنة ليست لصالحه، كما ان وضع لافتات خشبية بكتابة عبرية على الاشجار المحيطة بالمقام شاهد على التزوير.كما ورد في تقرير اعدته وحدة العلاقات العامة والمكتب الصحفي، بوزارة الاعلام الفلسطينية



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورالمقاومةالشعبيةتنظمإفطارهاالسنويبحضورقياداتفصائليةوحركيةبغزة
صورأبومازنأثنالقاأميرقطرالشيختميمبنحمدفيالدوحة
صوراشتيةيشاركفيالافطارالجماعيلقرىالأطفالSOSفيبيتلحم
صورإفطارللمواطنينفيباحاتالمسجدالاقصىالمبارك

الأكثر قراءة