المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-04-19 18:22:42

إصابات بقمع فعاليات "جمعة يوم الأسير" على حدود غزة

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

أصيب العشرات من المواطنين الفلسطينيين بالرصاص وبحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، مساء اليوم، جراء قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 55  من مسيرات العودة وكسر الحصار على حدود قطاع غزة الشرقية، والتي تحمل عنوان"جمعة يوم الأسير الفلسطيني".

الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة الدكتور أشرف القدرة أفاد عن إصابة 37 مواطنا بجراح مختلفة من قبل قوات الاحتلال على طول السياج الحدودي شرق القطاع، بالإضافة إلى إصابة 5 من المسعفين و 4 من الصحفيين و استهداف مركبة إسعاف تابعة للهلال الاحمر بقنبلة غاز مباشرة أدت إلى تضررها.

وقالت جمعية الهلال الأحمر إن المسعف أحمد وشاح أصيب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في رأسه، وآخرين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع إثر مهاجمة قوات الاحتلال المشاركين في فعاليات مسيرات شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، مشيرة إلى أنه جرى نقل المسعف إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح.

كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، قرب موقع "ملكة" العسكري الإسرائيلي شرق مدينة غزة، فيما أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز  تجاه المشاركين في الفعاليات شرق بلدة جباليا شمال القطاع وشرق مدينتي خان يونس ورفح جنوب القطاع، ما أوقع عدد من الإصابات بين المواطنين .

وذكر مراسل "وكالة قدس نت للأنباء" بان المصور الصحفي عبدالرحمن الخطيب أصيب بقنبلة غاز في الفخد شرق رفح جنوب القطاع، فيما أصيب  الصحفي يوسف مسعود بشظية عيار ناري في القدم وضابط الدفاع المدني أحمد الناقة بقنبلة غاز في الرأس شرق خزاعة بمدينة خان يونس جنوب القطاع.

كما تعرضت مركبة إسعاف تابعة للهلال الاحمر للاستهداف بقنبلة غاز مباشرة أدت إلى تضررها ونجاة طاقمها شرق خان يونس.

وتوافدت الجماهير الفلسطينية، عصر اليوم، إلى مناطق السياج الحدودي شرق قطاع غزة للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ 55  من مسيرات العودة وكسر الحصار.

وأفاد مراسل "وكالة قدس نت للأنباء" بأن الآلاف من المواطنين الفلسطينيين توافدوا إلى مخميات العودة الخمسة المنتشرة على طول السياج الحدودي شرق قطاع غزة للمشاركة في فعاليات "جمعة يوم الأسير الفلسطيني".

وتزامن توافد المواطنين الى مناطق السياج الحدودي مع استهداف طائرات ومدفعية جيش الاحتلال الإسرائيلي لنقاط رصد تابعة للمقاومة الفلسطينية شرق قطاع غزة، وذلك بزعم الرد على إطللاق نار من قبل قناص فلسطيني باتجاه قوات عسكرية إسرائيلية على حدود القطاع، دون وقوع إصابات

وقال د.أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة، إن الطواقم الطبية تعمل بمسؤولية وطنية ومهنية وبذل كل جهد مستطاع لإنقاذ حياة الجرحى ورعايتهم رغم الحصار الإسرائيلي وانتهاكاته المستمرة بحقهم.

وشدد القدرة في تصريح صحفي، على أن الطواقم الطبية  ماضية في تقديم رسالتها الإنسانية في الجمعة الـ55 لمسيرات العودة وكسر الحصار السلمية شرق قطاع غزة.

 

وكانت قد دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، الجماهير الفلسطينية للمشاركة الفعالة في "جمعة يوم الأسير الفلسطيني" بمخيمات العودة الخمسة المنتشرة على طول السياج الحدودي شرق قطاع غزة.

وأكدت الهيئة الوطنية في بيان لها، على مواصلة المسيرات حتى تحقيق جميع أهدافها، وعلى رأسها إنهاء حصار غزة وإسقاط صفقة القرن المزعومة، مشددة على سلمية الفعاليات وجماهيريتها واستمرارها حتى تحقق أهدافها التي انطلقت من أجلها وهي "حماية حقنا في العودة إلى فلسطين وكسر الحصار الظالم عن غزة والتأكيد على حرية غزة وحقها في الحياة بأمن وسلام."

ويشارك الفلسطينيون منذ الـ 30 من آذار/ مارس 2018، في مسيرات سلمية، قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948، للمطالبة بعودة اللاجئين إلى مدنهم وقراهم التي هُجروا منها في 1948 وكسر الحصار عن غزة.

ويقمع جيش الاحتلال تلك المسيرات السلمية بشدة، حيث يطلق النار وقنابل الغاز السام والمُدمع على المتظاهرين بكثافة، ما أدى لاستشهاد 284 مواطنًا؛ منهم 12 شهيدا احتجز جثامينهم ولم يسجلوا في كشوفات وزارة الصحة الفلسطينية، في حين أصاب 31 ألفًا آخرين، منهم 500 في حالة الخطر الشديد.يتبع..

 

 



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورصلاةقيامالليلفيالمسجدالأقصىالمبارك
صوراشتيةخلالمشاركتهبافطاراهاليالشهداوالاسرىفيالخليل
صورعصفورالشمسالطائرالوطنيلفلسطين
صورالمواطنداوودالجولاني50عامايصنعالعصائرالرمضانيةالطبيعيةبالطريقةالتقليديةفيالخليل

الأكثر قراءة