المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-04-23 21:12:23

وزير الحكم المحلي: نرفض "تسييس" واشنطن مساعداتها

رام الله - وكالة قدس نت للأنباء

 أكد وزير الحكم المحلي الفلسطيني مجدي الصالح، اليوم الثلاثاء، رفض "تسييس" الولايات المتحدة الأمريكية مساعداتها التنموية والإنسانية للفلسطينيين.

واتهم الصالح خلال مؤتمر في مدينة رام الله، الإدارة الأمريكية بتوظيف مساعداتها لصالح الفلسطينيين كوسيلة للابتزاز السياسي.

وقال الصالح إن قطع واشنطن دعمها المقدم لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، يمثل "انتهاكا لقرارات الشرعية الدولية، وتجاوزا لاتفاقات مؤتمرات تمويل التنمية السابقة".

وأضاف أنه يتوجب على واشنطن "ضرورة استمرار المساعدات التنموية الرسمية، والالتزام بمبادئ تقديمها لا سيما احترام الأولويات الوطنية منها".

وسبق أن ذكر مسؤولون فلسطينيون أن واشنطن قطعت كافة المساعدات عن الشعب الفلسطيني للعام الماضي والبالغة 884 مليون دولار تتوزع ما بين مساعدات لوكالة أونروا ومساعدات اقتصادية ومشاريع ودعم مستشفيات القدس وغيرها من المؤسسات الفلسطينية.

وذكر الصالح أن "استمرار الاحتلال الإسرائيلي في سيطرته على الموارد الطبيعية للشعب الفلسطيني، وممارسته لقرصنة وسرقة أمواله، يحول دون القدرة على الاستفادة من هذه الموارد وتوظيفها من أجل التنمية، وهي تحديات تضاف للتحديات القائمة على مستوى تمويل التنمية المستدامة في فلسطين".

وقال إن "الظروف السياسية المحدقة بالقضية الفلسطينية، واستمرار الاحتلال الإسرائيلي للأرض الفلسطينية، وسيطرته وسلبه لموارد ومقدرات الشعب الفلسطيني، وإمعانه في تنفيذ سياسات الضم والتوسع الاستيطاني، وحصاره لقطاع غزة لما يزيد على 12 عاما، كلها ظروف ألقت بظلالها على مسيرة التنمية وجهودها في فلسطين".

وأضاف أن "ممارسات إسرائيل قوضت من الإنجازات التنموية المتحققة، لتطفئ كل شعاع أمل للشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال وفي حياة كريمة".

وشدد الصالح على أنه لا يمكن ضمان تنمية حقيقية في الأراضي الفلسطينية من دون تمكين الشعب الفلسطيني من حقه في تقرير المصير، وتجسيد دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة على أرضه وحدوده وموارده وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي طال أمده



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صوراللافيؤدونصلاتيالعشاوالتراويحفيرحابالأقصى
صوراطفاليسبحونفيبحرغزةهربامنالحرالشديد
صورمواطنونيسبحونفيعينفرعاالمهددةبالمصادرةمنقبلالاحتلالفياذناقربالخليل
صورمواطنونيشاركونالدفاعالمدنيفياخمادالنيرانالتيالتهمتاراضيهمبجبالقباطيةجنوبمدينةجنين

الأكثر قراءة