المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية »
2019-04-25 00:09:35

"الأونروا" تنتهي من تأهيل 43 مدرسة في غزة بتمويل قطري

غزة - وكالة قدس نت للأنباء

احتفلت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بالانتهاء من إعادة تأهيل 43 مدرسة، تقدم خدماتها لآلاف الأطفال اللاجئين في قطاع غزة، بتمويل من صندوق قطر للتنمية.
وأعلنت في ختام احتفال أقيم في إحدى مدارسها في مخيم جباليا شمال القطاع، بالشراكة مع "برنامج الفاخورة" الذي يتلقى الدعم من صندوق قطر للتنمية، حيث حضر وفد رفيع من الصندوق ذلك الاحتفال، عن انتهائها من تنفيذ أعمال صيانة وتأهيل مهمة وتحديث المعدات المدرسية في ثلاث وأربعين مدرسة تابعة لها في قطاع غزة.
وأوضحت في بيان وزعته أن ذلك جاء بـ "تبرع سخي" بقيمة وصلت لأكثر من 4.6 مليون دولار من صندوق قطر للتنمية من خلال "برنامج الفاخورة"، أحد برامج "مؤسسة التعليم فوق الجميع". وأشارت إلى أن هذا التمويل مكنها من رفع مستوى نوعية وسلامة البيئة التعليمية للطلبة، وذلك في أعقاب الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة صيف عام 2014.
وذكرت أن تلك المدارس التي شملتها عمليات الصيانة والتأهيل، كان قد تم استخدامها كـ "مراكز طارئة للإيواء" للأشخاص الذين تم تشريدهم، ولاستيعاب اللاجئين الذين يعانون من حالة نزوح طويلة.
وخلال تلك الحرب لجأ مئات الآلاف من سكان قطاع غزة الذين يقطنون قرب الحدود، والمناطق التي اقتحمتها قوات الاحتلال، وكذلك من دمرت منازلهم خلال القصف الإسرائيلي، إلى مدارس "الأونروا".
ومكث عدد كبير من تلك العائلات لعدة أشهر في تلك المدارس، حيث وفرت لهم بعض اللوازم الخاصة بالسكن في الفصول الدراسية.
وحسب بيان "الأونروا" فإن المشروع الذي موله صندوق قطر للتنمية، تم بموجبه القيام بأعمال صيانة وإصلاح مكثفة في المدارس، إضافة إلى تزويد مدارس معينة بمواد إضافية حسب الاحتياجات الخاصة لكل منها مثل مولدات الكهرباء والمقاعد والحواسيب المحمولة ومضخات المياه، مؤكدة أنه "بفضل هذه الشراكة سيكون بمقدور آلاف من الطلبة الحصول على تعليم نوعي في بيئة تعليمية آمنة"، وسيستفيد من المشروع ما يقارب 86,000 طالب فلسطيني لاجئ.
وأعرب ديفيد دي بولد نائب مدير عمليات "الأونروا" في غزة عن شكره للبرنامج بالقول "نحن نقدر الشراكة الاستراتيجية بين الأونروا وبين مؤسسة التعليم فوق الجميع و برنامجها الفاخورة"، مؤكدا أن الدعم المقدم من صندوق قطر للتنمية من خلال برنامج الفاخورة "كان أساسياً من أجل تمكين الوكالة من استعادة البيئة التعليمية الآمنة لعشرات الآلاف من الأطفال في مدارس الأونروا في أعقاب نزاع عام 2014".
وقال فهد السليطي المدير التنفيذي لـ "مؤسسة التعليم فوق الجميع" "إننا نرى اليوم صروحاً تعليمية راسخة تقف دليلاً حقيقياً على عمق الشراكة التي بنتها مؤسسة التعليم فوق الجميع مع مؤسسات أممية تحمل الرؤية ذاتها و الهدف نفسه، هذه الاستثمارات في بناء المؤسسات التعليمية"، مشيرا إلى أن هذه الاستثمارات تأتي "تماشياً مع رؤية مؤسسة التعليم فوق الجميع المبنية على توفير فرص من أجل مستقبل أفضل وأمل حقيقي للأطفال والشباب وتزويدهم بتعليم نوعي".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورصلاةالجمعةالثالثةمنرمضانفيرحابالأقصى
صورمسجدالعمريفيمدينةغزة
صورصلاةالعشاوالتراويحفيرحابالمسجدالأقصىالمبارك
صورطواقمالدفاعالمدنيتتعاملمعحادثطرقعلىشارعصلاحالدينجنوبالقطاع

الأكثر قراءة