المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-04-25 03:51:49

"إيباك" تشن حملة على المرشح الديمقراطي ساندرز

واشنطن- سعيد عريقات

شنت منظمة "اللجنة الأميركية الإسرائيلية للعلاقات العامة-إيباك" حملة على السناتور بيرني ساندرز من ولاية فيرمونت الذي أطلق الشهر الماضي حملته الانتخابية لمواجهة الرئيس دونالد ترامب عن الحزب الديمقراطي في انتخابات عام 2020 الرئاسية المقبلة، وذلك لوصفه في إطار "اجتماع بلدي" على شبكة سي.إن.إن يوم الثلاثاء بأن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو سياسي يميني وعنصري.

وردت "إيباك" اللوبي الإسرائيلي القوي المعروف بممارسة الضغوط والابتزاز على كل السياسيين الأميركيين الذي ينتقدون إسرائيل ، ردت على ساندرز وهو سياسي أميركي يهودي يؤيد حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير وانتهاء الاحتلال بتغريدة حظت بانتشار واسع على مواقع التواصل الاجتماعي قائلة " يخدم التحالف الأميركي الإسرائيلي مصالح أمريكا. نحن نستفيد من الروابط الوثيقة بين الحكومات والشعوب. مسبة الزعماء السياسيين في حكومة إسرائيل المنتخبين ديمقراطيا يأتي بنتائج عكسية للحفاظ على العلاقات الوثيقة وتعزيز السلام".

وكان مرشح الرئاسة السيناتور ساندرز قد أخبر قاعة مليئة بالطلاب مساء الاثنين (22/4) نظمتها شبكة سي إن إن في ولاية نيو هامبشاير أن إسرائيل ترأسها "حكومة عنصرية" ، وتعهد "بتسوية أرض الملعب (وضع التوازن) " بين الدعم الأميركي الكبير لإسرائيل من جهة وشح الدعم للفلسطينيين الذين يحاولون الخلاص من الاحتلال ونيل الحرية.

وعندما سئل كيف سيبقي على تحالف قوي مع إسرائيل على الرغم من انتقاده السابق لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي أعيد انتخابه لولاية خامسة في وقت سابق من هذا الشهر ، قال ساندرز أن هناك فرق كبير بين دعمه القديم لإسرائيل ، والتي تضمنت فترة قضاها في العيش في كيبوتس في ستينات القرن الماضي، وبين الحكومة الحالية.

وقال "أنا لست معاديًا لإسرائيل ، لكن حقيقة الأمر هي أن نتنياهو سياسي يميني أعتقد أنه يعامل الشعب الفلسطيني بشكل غير عادل". وفي وقت لاحق في رده ، قال إن إسرائيل "يديرها الآن يميني (بنيامين نتنياهو) - أجرؤ على القول – أنه عنصري".

يشار إلى أن إسرائيل هي أكبر متلقٍ لمساعدات الولايات المتحدة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. في الوقت الحالي ، تمنح الولايات المتحدة إسرائيل 3.8 مليار دولار كمساعدات سنويًا ، منها 3.3 مليار دولار تذهب للتمويل العسكري ، و 500 مليون دولار تدعم نظام الدفاع الصاروخي.

وفي المقابل ، علقت إدارة ترامب كل المساعدات الأميركية للسلطة الفلسطينية في شهر شباط الماضي حيث جاء هذا الإجراء في أعقاب تدهور مستمر في العلاقات بين الفلسطينيين وإدارة ترامب في إعقاب اعترافه بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأميركية إلى القدس ، ووقف الدعم المالي الأميركي لوكالة ألأونروا .

وأثارت كلمات السناتور ساندرز الكثير من الجدل خاصة وأن أنصار إسرائيل هبوا لانتقاد ساندرز حيث وصفه بعضهم ب"اليهودي الذي يكره نفسه" فيما هب لنصرته عدد كبير أيضا. وقال الكاتب اليهودي الأميركي التقدمي بيتر بانارت "إن الحفاظ على نظام قانوني واحد لليهود و نظام منفصل لجيرانهم الفلسطينيين هو التعصب العنصري. إن رئيس الوزراء الذي يرسخ مثل هذا النظام هو عنصري وأن منظمة تدافع عن مثل هذا التعصب أثناء عيد الفصح اليهودي "موسم حريتنا" - تدنس العطلة".

يشار إلى أن "إيباك" نفسها كانت قد وصفت الشهر الماضي تحالف نتنياهو مع حزب "القوة اليهودية" تحالف مع اليمين العنصري الذي يجب أن لا يكون له مكانا في الملعب السياسي الإسرائيلي.



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورصلاةالجمعةالثالثةمنرمضانفيرحابالأقصى
صورمسجدالعمريفيمدينةغزة
صورصلاةالعشاوالتراويحفيرحابالمسجدالأقصىالمبارك
صورطواقمالدفاعالمدنيتتعاملمعحادثطرقعلىشارعصلاحالدينجنوبالقطاع

الأكثر قراءة