المدينة اليومالحالة
القدس7
رام الله7
نابلس9
جنين11
الخليل6
غزة12
رفح13
العملة السعر
دولار امريكي3.6452
دينار اردني5.1414
يورو4.2065
جنيه مصري0.204
ريال سعودي0.972
درهم اماراتي0.9925
الصفحة الرئيسية » أهم الأخبار
2019-04-25 18:53:28

"يونيفيل" تؤكد وجود نفق ثالث يعبر "الخط الأزرق" الحدودي

بيروت - وكالة قدس نت للأنباء

أعلنت قوات السلام الأممية المنتشرة جنوب لبنان "يونيفيل" اليوم الخميس، وجود نفق ثالث شمال إسرائيل، مقابل بلدة رامية اللبنانية ويعبر "الخط الأزرق" الحدودي.

و"يونيفيل" هي قوات سلام متعددة الجنسيات تابعة للأمم المتحدة تنتشر جنوب لبنان منذ 1978، ومن أبرز مهامها استعادة الاستقرار والأمن ومراقبة وقف الأعمال العدائية بالمنطقة.

وقالت يونيفيل في بيان، إنه "في الفترة الواقعة بين ديسمبر/كانون الأول 2018 ويناير/كانون الثاني 2019، أبلغ الجيش الإسرائيلي اكتشافه ستة أنفاق على طول الخط الأزرق".

وأضاف البيان "بعد تحقيقات تقنية مستقلة أكدت اليونيفيل بالفعل أن اثنين من الأنفاق يعبران الخط الأزرق، في انتهاك لقرار مجلس الأمن الدولي 1701" الداعي لوقف العمليات القتالية.

وأشار أن اليونيفيل أجرت مؤخرا، كشفاً تقنياً على آخر نفق اكتشفه الجيش الإسرائيلي شمال إسرائيل ومقابل بلدة رامية اللبنانية وتأكدت أنه يعبر الخط الأزرق فعليا في انتهاك لقرار مجلس الأمن.

وأوضح أنه بشكل إجمالي، من بين الأنفاق الستة التي أبلغت عنها إسرائيل حتى الآن، أكد اليونيفيل بشكل مستقل وجود خمسة أنفاق قريبة من الخط الأزرق، ثلاثة منها تعبره.

وتابع أن "اليونيفيل" أبلغت السلطات اللبنانية بالانتهاك وطلبت إجراء متابعة عاجلة.

وذكر أن القوة الأممية تواصل العمل مع الأطراف لضمان تنسيق جميع الأنشطة في المناطق الحساسة على النحو الواجب، واحترام الخط الأزرق بالكامل من الطرفين، ومساعدة الأطراف على الوفاء بالتزاماتها تجاه وقف الأعمال العدائية.

في 4 ديسمبر الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي انطلاق عملية "درع الشمال" للكشف عن وتدمير أنفاق يقول إن "حزب الله" اللبناني، يقوم بحفرها أسفل الحدود مع لبنان.

ومنذ ذلك الحين، تحدث الجيش الإسرائيلي عن اكتشاف 6 أنفاق.


من جانبها، كلّفت الخارجية اللبنانية مندوبتها لدى الأمم المتحدة بتقديم شكوى ضد تل أبيب، على خلفية ما قالت إنها "حملة تشنها إسرائيل ضد البلاد".



مواضيع ذات صلة




قضايا وتقارير

عدسة قدس نت

صورصلاةقيامالليلفيالمسجدالأقصىالمبارك
صوراشتيةخلالمشاركتهبافطاراهاليالشهداوالاسرىفيالخليل
صورعصفورالشمسالطائرالوطنيلفلسطين
صورالمواطنداوودالجولاني50عامايصنعالعصائرالرمضانيةالطبيعيةبالطريقةالتقليديةفيالخليل

الأكثر قراءة